عرب لندن
 أعلن حزب وحدة أبناء الأرض "بيرساتو" اليوم عن فصل رئيس الوزراء السابق مهاتير محمد وأربعة أعضاء آخرين من نوابه في البرلمان، وذلك بسبب رفضهم لدعم حكومة التحالف الوطني التي يرأسها رئيس الحزب تان سري محيي الدين ياسين.

وبحسب البيان الذي نشره الحزب فإن فصل مهاتير محمد والآخرين جاء تحت البندين 10.2.2 و10.2.3 من دستور الحزب. وقال البيان: “إن تون مهاتير محمد لم يقم بدعم حكومة رئيس الوزراء تان سري محيي الدين ياسين، وجلس مع أعضاء المعارضة في الجلسة البرلمانية التي جرت بتاريخ 18 مايو 2020.”

وأكد أنه بحسب البنود المذكورة تم إنهاء عضوية تون مهاتير محمد من الحزب بشكل فوري. إضافة لأربعة أعضاء آخرين هم نائب رئيس الحزب داتوك سيري مخرز مهاتير، والنائب أمير الدين حمزة، والنائب سيد صادق سيد عبد الرحمن، والنائب مازلي بن مالك.

وتلقى جميع النواب المفصولين نفس الرسالة التي بررت القرار بجلوسهم مع كتلة المعارضة في البرلمان، ووضعت القرار تحت نفس البنود.

وينص البندان 10.2.2 و10.2.3 من دستور حزب "بيرساتو"على سحب عضوية أي عضو يخالف قواعد الحزب، ومنها الانضمام لأحزاب أو كتل سياسية أخرى.

وردا على قرار فصلهم، أصدر مهاتير والمفصولون معه بيانا أكدوا فيه أن القرار جاء نتيجة لضغوط رئيس الوزراء محي الدين ياسين.
وأضاف البيان "إن طرد رئيس الحزب لنا دون سبب، يظهر أنه يعاني صعوبة في قيادة الحركة التي قادها قبل انتخابات الحزب، وأن استقراره كرئيس للوزراء على المحك".
يشار إلى أن مهاتير محمد أسس حزب "السكان الأصليون المتحد" في 2016، بعد استقالته العام ذاته من حزب "المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة" إثر فضائح فساد بالحزب.

وفي فبراير/ شباط الماضي، قدم مهاتير محمد، استقالته من منصبه، دون الإعلان عن الأسباب.
وفي نهاية الشهر ذاته، عيّن ملك ماليزيا السلطان عبد الله أحمد شاه، محي الدين ياسين، رئيسا للوزراء، خلفا لمهاتير.

السابق بريطانيا تعلن استعدادها فتح مجال الجنسية لنحو 3 ملايين مقيم في هونغ كونغ
التالي كوريا الجنوبية: مخاوف من موجة تفشي ثانية لكورونا والسلطات تحذر