عرب لندن

صادقت الحكومة الإسبانية، اليوم الجمعة، على مرسوم يتم بمقتضاه إحداث حد أدنى جديد للدخل المعيشي لفائدة جميع الأسر التي تعاني من الفقر المدقع.

وستستفيد من هذا الإجراء، الذي تمت المصادقة عليه، خلال الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء، ويدخل حيز التنفيذ في شهر يونيو المقبل، 850 ألف أسرة، أي ما يعادل حوالي 2,3 مليون شخص بتكلفة مالية سنوية تقدر بحوالي 3 مليار أورو.

وسيتراوح مبلغ هذا الحد الأدنى الجديد للدخل المعيشي ما بين 462 و 1015 أورو، حسب عدد أفراد الأسرة، في حين سيتم تخصيص 100 أورو إضافية للأسر التي يعيلها فرد واحد.

وأكد بابلو إغليسياس، نائب رئيس الحكومة، في ندوة صحفية عقدها في ختام أشغال الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء، أن "هذا اليوم هو يوم تاريخي حيث تكرس حق اجتماعي جديد في إسبانيا " .

وأوضح بابلو إغليسياس أن هذا الإجراء "يهدف إلى جانب دعم ومساعدة الأسر التي تعاني من الفقر المدقع، تمكين الأشخاص الذين يعانون من وضعية اجتماعية متأزمة جراء تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد من الاستفادة من دخل للمعيشة قادر على أن يساعدهم على مواجهة تكاليف الحياة".

ويروم هذا الإجراء الذي كان يشكل "نقطة ذات أولوية" ضمن برنامج الائتلاف الحكومي الذي يجمع بين الحزب العمالي الاشتراكي وحزب بوديموس، إلى الحد من الفقر المدقع في البلاد بنسبة 80 في المائة، ولكن أيضا لتجنب الولوج إلى الاستفادة من الإعانات الاجتماعية من طرف الأشخاص الذين قد يعانون من مشاكل مالية ظرفية.

السابق السويد تفاجئ العالم بإحصائية "تقلب الموازين"
التالي إسبانيا.. حداد رسمي لعشرة أيام على ضحايا فيروس كورونا