عرب لندن

وسط تأكيد تراجع تفشي فيروس كورونا المستجد في أوروبا والولايات المتحدة، يتواصل رفع إجراءات العزل عن سكان العديد من دول العالم بسرعات متفاوتة، في حين استعاد سكان إسبانيا، اليوم السبت، فرح ممارسة الرياضة والتنزه.

في مدريد، قرب حديقة ريتيرو الكبيرة التي لا تزال مغلقة، خرج كثير من السكان لممارسة رياضة الجري أحيانا في مجموعات، وفق ما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس. وقال شرطي بلدية عبر مكبر صوت "أرجو منكم الركض على الأرصفة"، لمنع السكان من الركض في شارع برادة الذي يبدو شبه مهجور.

ويعيش ماركوس أبيتوا، المستشار المالي البالغ 42 عاما في حي شويكا الذي يتسم عادة بأجواء احتفالية. وروى أنه استيقظ استثنائيا عند السابعة صباحا، وقال "بعد أسابيع من العزل، كنت أرغب كثيرا في الخروج والركض ورؤية العالم. أمس (الجمعة) كنت كطفل عشية عيد الميلاد".

لكن يفترض احترام فترات زمنية محددة بهدف تجنب الاكتظاظ في الشوارع، وكذلك الحفاظ على مسافة آمنة مع الأطفال والمسنين الذين لن يتمكنوا من الخروج أثناء الفترات الزمنية نفسها مع سائر الأشخاص.

المشهد نفسه تكرر في برشلونة على الواجهة البحرية ومدن أخرى في البلاد، ما أثار قلق البعض مثل خوسيه انطونيو المتقاعد البالغ 65 عاما الذي قال "إذا أراد الناس أن يصابوا، فليصابوا، لكن النتيجة هي أنه في غضون 15 إلى 20 يوما سيرغموننا على العزل مجددا".

وأعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، السبت، أن وضع القناع سيصبح "إلزاميا" في وسائل النقل العام بدءا من الاثنين، مؤكدا أن الحكومة ستوزع ستة ملايين قناع في أرجاء البلاد كافة وستعطي سبعة ملايين قناع إلى البلديات والمحافظات لتوزعها من جانبها.

وينبغي تخفيف إجراءات العزل الصارمة التي فرضت منذ منتصف آذار/مارس على حوالي 47 مليون إسباني، على مراحل من الآن وحتى نهاية حزيران/يونيو، وذلك على غرار دول أوروبية أخرى تطبق فيها الحكومات بالتزامن مع تراجع تفشي الوباء، رفع العزل بشكل تدريجي وحذر لتجنب موجة إصابات جديدة.

السابق طبيب فرنسي: فيروس كورونا موجود في فرنسا منذ العام الماضي
التالي فرنسا تمدد حالة الطوارئ الصحية حتى 24 يوليو