عرب لندن

تدرس السلطات البريطانية استخدام الطائرات المسيرة (درونز) لنقل الدم والأدوية الضرورية، لتوفير الوقت ونحو 8 مليارات جنيه إسترليني.

وقالت صحيفة "ذا صن" البريطانية، إن هيئة الخدمات الصحية البريطانية بدأت تجارب لاستخدام طائرات بدون طيار، لتسليم عينات الدم والعلاج الكيميائي؛ المنقذة للحياة، في إطار خطط رائدة لتوفير وقت الانتقال بين المستشفيات وعيادات الجراحة العامة.

وإذا نجحت التجارب، يمكن استخدام الطائرات المسيرة في جميع قطاعات هيئة الخدمة الصحية، ما يوفر مئات الملايين من الجنيهات سنويا.

واعتبرت الصحيفة أن هذه التجربة قد تشكل خطوة مبكرة حاسمة نحو ثورة في استخدام الطائرات المسيرة في جميع قطاعات خدمات الطوارئ، مشيرة إلى أن شركة (سولينت ترانسبورت) لخدمات النقل اقترحت إجراء التجارب، في إطار مشروع يضم أربعة مجالس محلية على الساحل الجنوبي للبلاد. وأوضحت أن الشركة تريد أن تغطي الطائرات المسيرة مسافة 24 كلم بين مستشفى ساوثهامبتون العام ومستشفى الملكة ألكسندرا في بورتسموث، ومستشفى سانت ماري في جزيرة وايت أيلاند.

وستنقل الطائرات المسيرة أيضا عينات دم يحتاج الأطباء إلى اختبارها في غضون ساعات قليلة، والتي غالبا ما تتعطل في الطريق على متن العبارات أو في زحمة السير.

يشار إلى أن الأبحاث أظهرت أن استخدام الطائرات بدون طيار للتغلب على الازدحام يمكن أن يخفض تكلفة الخدمات العامة في المدن بمقدار 1.1 مليار جنيه إسترليني، ويضيف 6.9 مليار جنيه إلى الاقتصاد بحلول عام 2035.

السابق بريطانيا.. 11 مليون مريض على قوائم الانتظار
التالي بريطانيا.. 800  ألف شخص تخلوا عن تناول اللحوم!