عرب لندن

ذهبت صحيفة "التايمز" اللندنية، إلى أن العالم يعيش أفضل حقبة تاريخية، مدللة على ذلك بعدة أسباب، من أبرزها على الإطلاق انحسار العنف، فهذه الفترة هي الأقل في عدد الصراعات بين الدول منذ منتصف الشهر الماضي.

وجاء في افتتاحية للصحيفة، تحت عنوان "في تحسن: العالم أصبح في صورة أفضل وأكثر ثراء"، أنه في كل العصور كان للتشاؤم أنصاره من المثقفين، ولكن الآن بعد انقضاء عشرين عاما من القرن الحادي والعشرين يتضح لنا أنه لم يوجد قط وقت أفضل للعيش من هذه الأعوام.

وتقول الصحيفة إنه بالتأكيد توجد مشاكل في العالم، مثل التغير المناخي والتوتر الدولي والمخاوف من انتشار أسلحة نووية في دول استبدادية، ولكن هذه المخاوف تجعلنا لا نرى التغيرات طويلة المدى، مشيرة إلى أن أحد مميزات هذه الفترة من التاريخ الإنساني هي انحسار العنف، فهذه الفترة هي الأقل في عدد الصراعات بين الدول منذ منتصف الشهر الماضي.

وتضيف الصحيفة أن نوعية الحياة وجودتها تحسنت بصورة كبيرة، حتى في أفقر دول العالم، مثل هايتي، التي شهدت كارثة طبيعية مدمرة، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، التي واجهت حربا أهلية طاحنة، أصبحت معدلات وفيات الأطفال من أكثر المعدلات انخفاضا في العالم، مؤكدة أنه في الأعوام الأخيرة تراجعت معدلات الجوع والفقر الحاد، إذ انخفضت نسبة عدد الأشخاص الذين يعيشون في فقر حاد بمعدل النصف في القرن الحادي والعشرين.

وتقول الصحيفة، في افتتاحيتها، إن التحسن في الرفاه الذي يشهده العالم لا يتبع دوما خطا تصاعديا ويمكن أن يتراجع، ولكن العالم أصبح أكثر ثراء في العشرين عاما الماضية، وهذا يجعلنا نشعر بالتفاؤل في العام الجديد.

 

 

السابق بريطانيا.. أقمار صناعية لحل مشكلة التغير المناخي
التالي دراسات: العلم يساعدك على تنفيذ قرارات العام الجديد