عرب لندن - لندن

لطالما شكلت السعودية مهدًا لثقافات متعددة ومتفاعلة بألوانها وأطيافها، فالمطبخ السعودي يتميز بتراث ثري من عادات وتقاليد مرتبطة بطرق إعداد أكلات تمتاز بمذاقها وخصوصيتها.

في العاصمة السعودية الرياض أكلات سعودية قديمة أبصرت النور من جديد في مطعم "زاد لندن" لإعداد مأكولات شعبية تقليدية وتقديمها في قالب جديد يربط بين الحداثة والأصالة

زاد لندن ... مشروع أسس فكرته الشاب السعودي عبد الرحمن الخثلان في قلب العاصمة البريطانية لندن للتعريف ببعض من ملامح المطبخ السعودي وهو يرى أن المشروع بالنسبة إليه أحد أوجه الحفاظ على ثقافة ومطبخ غني يجهله كثيرون في هذا العالم.

ويقول "منذ ٧ أعوام بدأت بالتفكير في هذا المشروع وقد أهلتني خبرتي في قطاع التغذية، نشر هذا التراث خارج السعودية، ويتعدى التدريب في هذا المطعم فنون الطبخ إلى تعليم كيفية تقديم المأكولات ومعرفة تاريخها ومكوناتها وشرحها للزوار و أكد أعلان افتتاحه لزاد الشهر الماضي/ نوفمبر.

ومن بين أشهر أكلات المطبخ السعودي " الكبسة، والسليق، والمرقوق بشكل رفيولي، والمنتو والكبيبة الحائلية، والصيادية"، وأصناف عديدة من المطبخ السعودي يضاف إليها الحلويات المصنوعة من منتوجات التمور والألبان المحلية أسماء تعني كثيراً للسعوديين ولا تخلو مائدة سعودية من أحدها غالباً.