كتب – كريم إمام


تشهد لندن الشهر القادم أول مهرجان ثقافي مصري يعقد في أوروبا، حيث من المقرر أن يقام المهرجان الثقافي المصري ٢٠١٩ على مدى يومين في Chelsea Sorting Office يومي التاسع والعاشر من نوفمبر المقبل.

ومن المتوقع أن تجذب النسخة الأولى من المهرجان ما يصل إلى ألفي زائر خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث تشهد الفعاليات جدول مثير من العروض تتنوع ما بين الموسيقى الحية والأفلام والمحاضرات إلى عروض الكوميديا والمأكولات التقليدية.

يشهد اليوم الأول السبت الموافق التاسع من نوفمبر في الثانية ظهرا محاضرة للمؤرخ البريطاني عادل درويش بعنوان "الإسكندرية" تتناول الجوانب التاريخية والثقافية من المدينة التي ولد بها وتركها في العام ١٩٥٩ والتي كتب عنها خمس كتب ويعمل على الكتاب السادس، وفي الخامسة مساءا تقدم فرقة حرفوش لموسيقى الجاز حفل موسيقي، ويهدف أحمد حرفوش صاحب المشروع الغنائي Egyptian Jazz Projekt إلى مزج الأغاني المصرية القديمة بتوزيع حديث لموسيقى الجاز، وقد سبق له إحياء العديد من الأمسيات الغنائية في عدد من العواصم الأوروبية بالتنسيق مع البعثات والمكاتب الثقافية المصرية في الخارج. في السابعة مساءً حفل لعازف الكمان الكبير وائل أبو بكر.

ويشهد اليوم الثاني الأحد الموافق العاشر من نوفمبر في الواحدة ظهرا حفل موسيقي يحييه حياة سليم و The Chloé Piano Trio ، يتبعه حفل آخر في الثانية ظهرا لجوزيف تاوضروس وهو عازف عود من مواليد مصر يعيش في استراليا، في حين يقدم الكوميدي البريطاني الشاب عمر حمدي في الثالثة والنصف عصرا عرضا كوميديا، هذا وستُعرض الأفلام المصرية "سواح" و "الممر" طوال عطلة نهاية الأسبوع. فيلم "سواح" (2019) كوميديا من إخراج أدولف العسال، فاز بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في مهرجان بكين السينمائي الدولي. كما حصل الفيلم أيضًا على جائزتين في مهرجان Queen Palm السينمائي الدولي: أفضل ممثل مساعد وأفضل موسيقى. "الممر" (2019) هو فيلم حرب من إخراج شريف عرفة وتأليف أمير طعيمة وإنتاج شركة الماسة للإنتاج الفني وهشام عبد الخالد.

وقالت المؤسسة ومديرة المهرجان غادة المنوفي: "يشرفنا أن يكون لدينا مجموعة من الفنانين الموهوبين خلال هذا الحدث الأول من نوعه في أوروبا ". وواصلت غادة: "إنه لمن دواعي فخرنا أن نقدم العرض الأول لفيلمين مصريين هما السواح والممر وتمكين الجماهير في لندن من مشاهدة السينما المصرية المعاصرة في أفضل حالاتها"، مشيرة إلى أنه ستتاح للزوار فرصة فريدة ومثيرة لتجربة متعة الاستماع إلى الموسيقيين المصريين والمطربين، بما في ذلك جوزيف تاودروس، حياة سليم وأحمد حرفوش وغيرهم. تسجيل الدخول وشراء التذاكر متوافر الآن من خلال الموقع الإلكتروني www.egyptianculturalfestival.com

السابق مقتل البغدادي.. وترامب على تويتر:"حدث للتو أمر هائل"
التالي اعتقال ثاني مشتبه به في مأساة "حاوية الجثث"