عرب لندن- لندن

أقر مجلس العموم البريطاني نصا تشريعا يُلزم الحكومة بطلب تأجيل خروج المملكة من الاتحاد حتى نهاية يناير / كانون الثاني 2020.

 وصوت لبرلمان بأغلبية 322 صوتا، مقابل 306 أصوات، لصالح تعديل تشريعي يفرض على حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون طلب تأجيل الخروج لنهاية يناير 2020، حتى إقرار اتفاق بريكست الجديد من قبل مجلس العموم.

وكان من المفترض أن يصوّت البرلمان السبت على الاتفاق الجديد الذي توصل إليه بوريس جونسون مع الاتحاد الأوروبي، لكن بتمرير التعديل التشريعي، تأجّل التصويت على الاتفاق.

وأعد التعديل الذي أقرّه مجلس العموم النائب عن حزب المحافظين، أوليفر ليتوين الذي يقول إنه يهدف لضمان عدم تمكن المملكة المتحدة من الخروج من الاتحاد دون اتفاق في الموعد المحدد 31 أكتوبر / تشرين الأول الجاري.

وهكذا يتعين على جونسون طلب تأجيل بريكست لأن البرلمان أقر في وقت سابق قانونا يلزمه على فعل ذلك ما لم يتم تمرير الاتفاق بحلول 19 أكتوبر الجاري.

وعقب التصويت الذي مثل ضربة كبيرة لجونسون، قال الأخير إنه لن يتفاوض على تأجيل الخروج على اعتبار أن "القانون لا يجبره على ذلك".

كذلك قال مكتب الحكومة البريطانية في تحد للبرلمان إن "جونسون لن يطلب تأجيل بريكست، بل سيطلب من زعماء الاتحاد الأوروبي رفض أي تأجيل".

وشدد على ضرورة تنفيذ "بريكست في موعده المحدد 31 أكتوبر الجاري.

السابق الأمير هاري: أضواء الكاميرات تذكرني بمقتل أمي
التالي جرائم الطعن في بريطانيا تصل أعلى معدلاتها عام2019