عرب لندن – وكالات

قال كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي بشأن خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (بريكست)، ميشال بارنييه، أمس الثلاثاء إن التوصل إلى اتفاق جديد بشأن (بريكست)، خلال هذا الأسبوع "سيكون صعبا، إلا أنه لا يزال ممكنا".

وأضاف بارنييه - حسبما ذكرت قناة "سكاي نيوز" البريطانية - أنه "يجب أن يعمل أي اتفاق لصالح الجميع المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بأكمله، وأنه حان الوقت من أجل تحويل النوايا الحسنة إلى نص قانوني".

ووفقا للخطط الحالية، فإنه من المنتظر أن تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري، ويتخذ رئيس الوزراء بوريس جونسون نفس الموقف الرافض الذي اتخذته سابقته تريزا ماي، للبند الوارد في اتفاق الخروج والخاص بإبقاء الحدود مفتوحة في الجزيرة الأيرلندية، وقد طرح جونسون مقترحات جديدة.

ويرغب جونسون في إلغاء بند الحدود الأيرلندية والمعروف باسم "شبكة الأمان"، وفي المقابل يطلب الاتحاد حلا يحقق نفس الأهداف المتمثلة في تجنب إغلاق الحدود في الجزيرة الأيرلندية وحماية المنطقة الاقتصادية المشتركة فيها وحماية السوق الأوروبية الداخلية.

 وكان رئيس الوزراء البريطاني قد أكد مجددا على ضرورة مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر الجاري، فيما تستأنف محادثات بريكست مع بروكسل.

وعرضت الملكة إليزابيث الثانية، في كلمة أمام مجلس العموم برنامج حكومة جونسون التشريعي للعام المقبل وعلى رأسه الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأكدت الملكة متحدثة أمام النواب باسم رئيس الوزراء، خلال عرضها لبرنامج الحكومة للدورة البرلمانية الجديدة، أن "أولوية حكومتي كانت دائما ضمان خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر، حيث تعتزم حكومتي العمل على وضع شراكة جديدة مع الاتحاد الأوروبي على قاعدة التبادل الحر والتعاون الودي".

وتخوض المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي مفاوضات حاسمة في محاولة للتوصل إلى اتفاق للخروج، وهو ما اعتبره وزير الخارجية الإيرلندي سيمون كوفني "ممكنا" قبل 31 أكتوبر.

السابق "التحقيق مع لاعبي المنتخب التركي بسبب "التحية العسكرية"!!..
التالي بريكسيت.. قادة أوروبيون يؤكدون الحاجة للقمة الأوروبية للحسم