عرب لندن- وكالات

أبلغ قادة أوروبيون، أمس الاثنين، رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بأنه "لا سبيل" لإبرام اتفاق حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي /بريكست/ قبل القمة الأوروبية المنتظرة أواخر الأسبوع الجاري.

وحذر رئيس الوزراء الفنلندي أنتي رينيه، الذي تتولى حكومته حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، بأنه "لا سبيل عملي أو قانوني" للتوصل لاتفاقية قبل اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي يوم /الخميس/ المقبل في بروكسل، بحسب ما ذكرته صحيفة /الإندبندنت/ البريطانية.

وقال رينيه، في تصريحات للصحافيين من هيلسنكي، "أعتقد أنه لا يوجد وقت كاف من ناحية عملية أو قانونية للتوصل إلى اتفاق قبل اجتماع مجلس الاتحاد الأوروبي. إننا بحاجة لمزيد من الوقت".

من جانبه، قال وزير الخارجية الإسباني جوزيب بوريل، أيضا، إن هناك حاجة "لمزيد من الوقت" لإبرام اتفاق بين لندن وبروكسل. وأوضح بوريل "إننا، في أوروبا، نتخذ قرارات دائما على حافة الهاوية. حتى عندما تأتي الدقيقة الأخيرة، نوقف الساعة، ونطلب مزيدا من الوقت".

أما نائب رئيس الوزراء الأيرلندي سيمون كوفيني، إن المحادثات قد "تنتقل للأسبوع القادم"، مشيرا مع ذلك إلى أنه "من المبكر جدا" الفصل في ذلك.

ومن المقرر أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر القادم، ولم يحقق الطرفان حتى الآن تقدما كافيا يسمح لهما بإبرام اتفاق نهائي. وسيعقد قادة الاتحاد الأوروبي قمة خاصة في بروكسل يومي /الخميس والجمعة/ القادمين.

ويصر رئيس الوزراء البريطاني على إتمام عملية مغادرة بلاده الاتحاد الأوروبي في موعدها المقرر، سواء حدث ذلك عبر إبرام اتفاق أو من دون اتفاق، على الرغم من مصادقة مجلس العموم البريطاني الشهر الماضي على تشريع يطالبه بطلب تأجيل عملية الانفصال من بروكسل حتى يناير 2020، في حال لم يتم إبرام اتفاق قبل 19 أكتوبر.

السابق بارنيه: اتفاق بشأن بريكسيت ما يزال ممكنا
التالي إيطاليا.. حوادث الشغل تتصاعد ب2 في المائة