عرب لندن- لندن

نصير فلسطين، الرئيس الذي أحبه العرب جراء مواقفه المناصرة لقضاياهم، جاك شيراك الذي ترجل عقب صراع طويل مع المرض، يذكره الفلسطينيون متحديا لإسرائيل، مطالبا بتحقيق العدالة لقضيتهم، ويذكره العراقيون برفضه لغزو بلادهم عام ٢٠٠٣م.

  تُطوى صفحة حياة رئيس غربي كان صديقاً للعرب ومناصراً لقضاياهم المثالية كما وصفه كتاب عرب وأجانب، تاركاً وراءه إرثاً سياسياً كبيراً.

جاك شيراك هو خامس رئيس في الجمهورية الفرنسية الخامسة، ومؤسس حزب التجمع من أجل الجمهورية، ولد يوم 29 نوفمبر 1932، في خامس أحياء العاصمة الفرنسية، في أسرة ميسورة.

انتخب لمنصب رئاسة الجمهورية الفرنسية عام 1995، وجدد له عام 2002، حتى انتهت رئاسته بتاريخ 17 مايو 2007.

وكان قبل ذلك عمدة باريس لمدة 18 عاماً من 1977 إلى 1995، كما تولى رئاسة وزراء فرنسا مرتين؛ من 27 مايو 1974 إلى 26 أغسطس 1976، ومن 20 مارس 1986 إلى 10 مايو 1988.

حكم على شيراك بالسجن لسنتين مع وقف التنفيذ، في 15 ديسمبر 2011؛ وذلك بعد إدانته بالفساد وتبديد المال العام، وهو الأمر الذي أخرج الرجل من دائرة الضوء الإعلامي لسنوات.

صديق عرفات ونصير فلسطين

كان موقف شيراك من القضية الفلسطينية -عميدة القضايا العربية- أحد أهم المواقف التي ساهمت في تغيير نظرة الغرب، إذ أبدى موقفاً مغايراً للحكومات الغربية وظهر مدافعاً عن الحقوق الفلسطينية.

أعلن دعمه حق الشعب الفلسطيني في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، حتى إنه رفع هذه الدعوة في "إسرائيل" نفسها حين زارها في عام 1996، متحدياً احتلالها الأراضي الفلسطينية، ومواجهاً الجنود الإسرائيليين بشكل مباشر حين ضيقوا عليه حركته في أثناء زيارته القدس الشرقية، فهدد بقطع زيارته إذا لم يوقفوا تضييقهم.

كما كان شيراك أول من تعامل مع الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات رئيساً لدولة، فاستقبله في قصر الإليزيه بهذه الصفة، وحين مرض عرفات سخّر شيراك قدرات بلاده الصحية لإنقاذ حياته، بعدما نقل من رام الله إلى أحد مستشفيات باريس بطائرة خاصة.

وقف ضد غزو العراق

شيراك أيضاً حظي بتأييد شعبي واسع بعد أن أعرب عن معارضته الشديدة للغزو الأمريكي للعراق سنة 2003، حيث قال وقتها: "بالنسبة لنا تعد الحرب دائماً دليلاً على الفشل وأسوأ الحلول، ولذا يجب بذل الجهود لتجنبها"، الأمر الذي عكر صفو العلاقات بين باريس وواشنطن.

 وأعلنت فرنسا، في 14 فبراير عام 2003، معارضتها للحرب على العراق عبر كلمة مدوية لوزير الخارجية الفرنسي.

  وتوفي جاك شيراك اليوم الخميس 26-9-2019 عن 86 عاماً وكان خر ظهور عام له سنة 2014lم.

 

السابق وزير الداخلية الألماني يتحدث عن توزيع "مهاجري القوارب"
التالي حريق كيماوي كبير في فرنسا.. والسلطات تحذر من تلوث نهر السين