عرب لندن- لندن

 يبدو أن التجارة عبر الانترنت باتت تهدد أرزاق الآلاف من العاملين في المتاجر، كما جنبا إلى جنب مع الركود الاقتصادي الذي أدى لإفلاس عدد من أشهر محلات بيع التجزئة في بريطانيا ومنها ماركات معروفة واسعة الانتشار.

  وأغلق نحو 3 آلاف متجر أبوابه في بريطانيا خلال الفصل الأول من 2019، في مؤشر على تراجع الأعمال التجارية في المدن، في ظل المنافسة التي تفرضها المبيعات عبر الإنترنت، بحسب ما ذكرت دراسة متخصصة.

ونشرت وكالة الصحافة الفرنسية دراسة للمكتب الاستشاري «بي دبليو سي» وشركة الدراسات المتخصصة بالتجارة «لوكال داتا كومباني» شملت 500 حي تجاري، خلصت إلى إغلاق 2868 متجراً خلال هذه المدة، أي 16 متجراً في اليوم الواحد. وفي المقابل، جرى افتتاح 1634 متجراً فقط، ما يجعل العجز 1234، وهو الرقم الأضخم منذ إطلاق هذه الدراسة في 2010.

ويُفسّر هذا التراجع الذي من شأنه تغيير هيئة المدن البريطانية، بتغيّر عادات المستهلكين الذين يتجهون بصورة متزايدة نحو إتمام عمليات الشراء عبر الإنترنت.

وكانت متاجر الأزياء والمطاعم والوكالات العقارية والحوانيت الأكثر تأثراً، وتتراجع هذه المتاجر لمصلحة خدمات توصيل الوجبات السريعة، ومراكز الرياضة والرفاهية.

وقالت ليزا هوكر، المسؤولة في مكتب «بي دبليو سي»، إنّ «الطريقة التي يتصرّف وفقها المستهلكون، وكيفية تمضية أوقات فراغهم تتغيّران، والواقع أنّنا قد نحتاج بدرجة أقل إلى الأسواق في المستقبل.

وعرفت بريطانيا عدداً من حالات الإفلاس الكبيرة في العامين الأخيرين، على غرار إفلاس متاجر "دبنهامز" و"هاوس أوف فرايزر".

وخسرت القطاعات التجارية التقليدية في بريطانيا ما يوازي 150 ألف وظيفة عام 2018، بحسب تقارير اقتصادية.

 

السابق بريطانيا توقع عقداً بقيمة 1.3 مليار لتصنيع سفن حربية
التالي جيرمي كوربن.. يخشاه الأثرياء لهذه الأسباب..