عرب لندن 

حذر صندوق النقد الدولي من أن التعريفات الجمركية التي يدعمها المرشح الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب قد تؤثر سلبًا على النمو الاقتصادي العالمي، ولكن من المتوقع أن يبقى الاقتصاد البريطاني محصنًا من هذه التأثيرات.

وفقًا لصحيفة الغارديان "The Guardian"، أشار صندوق النقد الدولي في تحديثه لتوقعات الاقتصاد البريطاني إلى أن الرسوم الجمركية المقررة على السلع المستوردة قد تؤدي إلى نشوب حروب تجارية انتقامية تؤثر سلبًا على الاقتصادات المعنية.

كما كشف صندوق النقد الدولي، الذي يتخذ من واشنطن مقرًا له، عن زيادة كبيرة في عدد التدابير التجارية التقييدية، حيث ارتفعت من 1000 تدبير في عام 2019 إلى 3000 تدبير اليوم. وحذر الصندوق من أن فرض جولة جديدة من التعريفات سيزيد من تفاقم الأوضاع الاقتصادية للدول المتأثرة.

وقال بيير-أوليفييه غورينشاس، كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي: "نلاحظ اتجاهًا مقلقًا، حيث تعكس العديد من هذه التدابير قرارات أنانية يمكن أن تؤثر سلبًا على الاقتصاد العالمي والدول التي تعتمدها". وأضاف أن "فرض التعريفات على التجارة العالمية قد يؤدي إلى زيادة الفقر بين سكان الدول التي تفرض هذه الرسوم".

توقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.2% هذا العام والعام المقبل. ومع ذلك، حذر من أن زيادة الرسوم الجمركية على "جزء كبير" من التجارة العالمية بحلول منتصف العام المقبل قد تؤدي إلى تقليص الناتج الاقتصادي بنسبة 0.8% في عام 2025 و1.3% في عام 2026.

وعن الاقتصاد البريطاني، أشار الصندوق إلى أنه من المتوقع أن يحقق نموًا أسرع مما كان متوقعًا سابقًا، مما يعزز موقف وزيرة المالية راشيل ريفز قبل ميزانيتها الأولى الأسبوع المقبل. 

وتوقع الصندوق نمو بنسبة 1.1% للاقتصاد البريطاني في عام 2024، بزيادة عن توقع سابق بلغ 0.7% في يوليو، مع بقاء توقعاته للنمو في عام 2025 عند 1.5%.

وفي هذا السياق، أوضحت ريفز أن التحديث في توقعات النمو هو أمر إيجابي، لكنها أكدت على ضرورة المزيد من العمل، مشيرة إلى أن الميزانية الأسبوع المقبل ستركز على تعزيز الأسس لتحقيق التغيير، مع الالتزام بحماية العاملين وإصلاح خدمات الصحة الوطنية وإعادة بناء بريطانيا.

ومن المتوقع أن تكون المملكة المتحدة من بين أسرع ثلاثة اقتصادات نموًا في مجموعة السبع هذا العام، إلى جانب فرنسا، بينما تظل الولايات المتحدة في الصدارة مع توقعات نمو تبلغ 2.8%. 

كما يُتوقع أن ينمو اقتصاد كندا بنسبة 1.3%، في حين تسجل إيطاليا نموًا قدره 0.7% واليابان 0.3%، بينما يشهد الاقتصاد الألماني نموًا صفريًا.
 


 


 

التالي نواب يطالبون وزيرة المالية بفرض ضريبة 2% على الثروات التي تزيد عن 10 ملايين إسترليني