عرب لندن 

 

نشرت صحيفة "ذا ناشونال" جدولا زمنيا يوثق "الفظائع التي ارتكبتها إسرائيل"على غلافها من عدد اليوم 12 أكتوبر. 

وقامت الصحيفة بعد ذلك بتخصيص ثماني صفحات إضافية، لتوفير مساحة كافية لنشر الوثيقة التي تحتوي على الجدول الزمني المفصل، والتي أعدتها منظمة "أصدقاء فلسطين في اسكتلندا" في محاولة منها لـ"ضمان عدم إعادة كتابة التاريخ".

وقال وائل شاويش من منظمة "أصدقاء فلسطين في اسكتلندا": "مع توسيع إسرائيل حملتها الحربية على الدول المجاورة، وبعد مرور عام على إبادة غزة، أردنا التأكد من أن غزة لن تُنسى. أردنا التأكد من أن التاريخ لن يُعاد كتابته أمام أعيننا."

وأضاف: "من خلال توثيق الفظائع التي ارتكبتها إسرائيل - في غضون عام واحد فقط وما يعد من أسوأ ما شهدناه على الإطلاق - أردنا تذكير العالم بالعنف الفظيع والظلم الذي يعاني منه الفلسطينيون، بدعم من حكوماتنا."

كما قال: "الحرب على الفلسطينيين وعدم الالتزام بالقانون الدولي ستنتهي يومًا ما. وكما حدث في الإبادات الجماعية السابقة، سيتم محاسبة إسرائيل وداعميها."

قالت لورا ويبستر، رئيسة تحرير صحيفة "ذا ناشونال": "لقد مر عام منذ أن بدأت إسرائيل أعنف هجوم على فلسطين في التاريخ الحديث."

وأشارت: "وفقًا لأوكسفام، فإن عدد النساء والأطفال الذين قتلوا على أيدي الجيش الإسرائيلي في غزة خلال هذا العام يعد أكبر من أي فترة مماثلة في أي صراع آخر خلال العقدين الماضيين."

وقالت ويبستر "أحد مراسلي صحيفتنا في الشأن السياسي حضر مؤتمرًا صحفيًا مدمرًا هذا الأسبوع، استضافه السفير الفلسطيني، حيث استمع إلى امرأتين فقدتا العشرات من أفراد عائلتيهما ووصفتا الفظائع التي يواجهها شعبهما يوميًا."

وقالت بأن "ثلاثة صحافيين فقط من وسائل الإعلام الناطقة باللغة الإنجليزية كانوا متواجدين.. فقط ثلاثة."

وتابعت: “نحن فريق صغير جدًا مقارنة ببعض الصحف الكبيرة في المملكة المتحدة، ومع ذلك وجدنا الوقت لإرسال مراسل إلى هذا الحدث المهم. لماذا لم يستطع زملاؤنا في وسائل الإعلام الأخرى فعل الشيء نفسه؟”

السابق الخطوط البريطانية توقف الرحلات الطويلة بسبب نقص قطع الغيار
التالي استمرار الارتفاع في حالات الدخول للمستشفيات بسبب السلالة الجديدة من كوفيد في بريطانيا