عرب لندن

قالت الحكومة البريطانية إن المملكة المتحدة لم ترفع القيود المفروضة على استخدام أوكرانيا للصواريخ بعيدة المدى، وذلك عقب زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للندن.

والتقى الرئيس الأوكراني كير ستارمر في رئاسة الوزراء يوم الخميس وأكد طلبه بإطلاق صواريخ ستورم شادو وغيرها من الأسلحة التي يوفرها الغرب في عمق الأراضي الروسية.

ونقلت صحيفة الغارديان "The Guardian" عن متحدث باسم رئيس الوزراء للصحفيين يوم الجمعة قوله بأنه "لا يوجد تغيير في سياسة الحكومة بشأن استخدام الصواريخ بعيدة المدى".

وأشار إلى أن الحكومة تبحث عن طرق أخرى لدعم أوكرانيا" قائلا: "هذه المناقشات لا تركز على قطع معينة من المعدات، بل إنها تبحث في الدعم الاستراتيجي لأوكرانيا". 

وإلى جانب ستارمر، التقى زيلينسكي بالأمين العام الجديد لحلف شمال الأطلسي مارك روته. وقال روته للصحفيين إن الأمر متروك للحكومات الفردية "لتقرير كيفية استخدام الأسلحة التي تسلمها إلى أوكرانيا" وأكد أن استخدام الصواريخ بعيدة المدى تمت مناقشته يوم الخميس.

وقد زعم المسؤولون الأوكرانيون منذ أشهر أن الأسلحة ضرورية لإضعاف قدرة روسيا على مهاجمة أوكرانيا وإجبارها على نقل قدراتها الضاربة بعيدًا عن الحدود. لكن أعضاء الناتو بقيادة الولايات المتحدة قلقون بشأن احتمال المواجهة المباشرة مع روسيا.

السابق بيتر ماندلسون: "محادثات إعادة انضمام بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي قد تبدأ بعد 10 سنوات"
التالي مجموعة المحافظين الوسطيين ترفض دعم بادينوك وجينريك وسط مخاوف من انقسام الحزب