عرب لندن

كشف موقع Declassified UK عن تضاعف وتيرة رحلات القوات الخاصة الأمريكية إلى إسرائيل من قاعدة جوية بريطانية في قبرص منذ أن تولى كير ستارمر منصب رئيس الوزراء خلفا لريشي سوناك. 

وغادرت 13 طائرة أمريكية على الأقل تستخدمها القوات الخاصة، أغلبها دون علامات، من القاعدة الجوية البريطانية الواسعة في قبرص إلى إسرائيل منذ تولي حزب العمال السلطة في 5 يوليو. 

ويعادل هذا ما متوسطه رحلة واحدة في الأسبوع منذ فوز ستارمر في الانتخابات.

خلال الشهر الأول لحكومة العمال، قامت أربع طائرات من طراز CN-235 برحلة يبلغ طولها 340 كيلومترًا من قاعدة "آر إيه إف أكروتيري" إلى تل أبيب. وفي أغسطس، قامت خمس طائرات بالرحلة نفسها التي تستغرق 50 دقيقة.

كما شهد أكتوبر، ثلاث رحلات من هذا النوع إلى إسرائيل، حيث أقلعت واحدة يوم الخميس الماضي واثنتان يومي الأحد والثلاثاء. ولأول مرة، تم تمييز اثنتين من هذه الرحلات كرحلات للقوات الجوية الأمريكية (USAF).

وفي أغلب الحالات، بقيت الطائرات في إسرائيل لمدة تقارب الساعتين قبل العودة إلى "أكروتيري". ولا يُعرف ما الذي كانت تقوم بتسليمه أو استلامه. ومع ذلك، تم الكشف سابقًا أن الولايات المتحدة تستخدم "أكروتيري" لتسليم الأسلحة إلى إسرائيل.

وتحت حكم الحكومة المحافظة السابقة، تمكنت "Declassified" فقط من التحقق من 18 رحلة أمريكية مماثلة انطلقت من "أكروتيري" إلى إسرائيل خلال تسعة أشهر بعد السابع من أكتوبر.

ورفضت الحكومة البريطانية منذ فترة طويلة تقديم أي تفاصيل عن استخدام الولايات المتحدة للأراضي البريطانية لدعم الهجوم الإسرائيلي على غزة، ولم تقدم وزارة الدفاع البريطانية أي تفاصيل حول الرحلات الأمريكية من قبرص إلى إسرائيل.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع لــ "Declassified": "لأسباب تتعلق بالأمن العملياتي وكسياسة متبعة، لا تقدم وزارة الدفاع تعليقات أو معلومات تتعلق بحركات أو عمليات الطائرات العسكرية لأي دول أجنبية".

وقد وصلت العديد من رحلات النقل العسكري الأمريكي أيضًا من تركيا وألمانيا تحت زعامة ستارمر؟

ووصلت أربع طائرات أمريكية من طراز C-130J هيركوليس، التي تُشغلها القوات العسكرية الأمريكية، من أضنة في تركيا تحت إدارة حزب العمال الجديد. ومن الموقع أن تكون هذه الطائرات تحمل أسلحة لإسرائيل.

وتعد أضنة حاضنة لاقاعدة إنجرليك الجوية، وهي منشأة أمريكية رئيسية تضم 5,000 فرد أمريكي. 

قال متحدث باسم وزارة الدفاع لموقع Declassified: “من المعتاد أن تقوم وزارة الدفاع بشكل روتيني بالسماح بطلبات لعدد محدود من الحلفاء والشركاء للوصول إلى القواعد الجوية في المملكة المتحدة. 

وأضاف: "أي استخدام لمناطق القواعد السيادية في قبرص من قبل دول أخرى سيكون متماشيا مع سياسة المملكة المتحدة (لأغراض الإخلاء/الأغراض الإنسانية فقط)."   

 

السابق (فيديو) بريطانيا في دقيقة: وزراء بريطانيا يحلمون بعقد عمل في الخليج!
التالي موجز أخبار بريطانيا من منصة عرب لندن/ الخميس: 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2024