عرب لندن – لندن

 اختار ملك الأردن بريطانيا هذا العام لقضاء جزء من إجازة عيد الأضحى، حيث يحل العاهل الأردني ضيفا على المملكة المتحدة مساء اليوم الثلاثاء.

 وقبل بدء عطلته يجري الملك الأردني عبد الله الثاني بن الحسين لقاءات رسمية  مع رئيس الوزراء بوريس جونسون.

ووفق وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا"، فإن لقاء الملك عبد الله مع جونسون سيتناول "العلاقات الاستراتيجية والتاريخية التي تربط الأردن والمملكة المتحدة، والتطورات الإقليمية الراهنة".

كما يقدم عاهل الأردن التهنئة لرئيس الوزراء البريطاني بمناسبة توليه منصبه. وحسب المصدر ذاته، سيقضي العاهل الأردني عطلة العيد بين بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

 لقاء شقيقته الأميرهيا

 وتعد زيارة ملك الأردن هذه للندن الأولى بعد وصول شقيقته الأميرة هيا بنت الحسين اليها، وقرارها رفع قضية طلاق ضد زوجها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إثر خلاف حاد بينهما، انتقل للمحاكم البريطانية، ليكون السؤال هل سيلتقي الملك بشقيقته وهما في نفس البلد؟.

 وكان  الأمير علي بن الحسين شقيق العاهل الأردني قد فاجأ المتابعين بنشر صورة له مع شقيقته في لندن يوم المحاكمة ، لكن رسميا يلتزم الأردن الصمت إزاء معركة قانونية بين الأميرة هيا بنت الحسين، وزوجها حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في حين يسعى الملك عبد الله لاحتواء أي تداعيات لقضية تشمل أخته غير الشقيقة وحليفاً خليجياً مهماً.

ولا يزال من غير الواضح إن كانت ستؤثّر المعركة القضائية بين الأميرة الأردنية وحاكم دبي، على العلاقات السياسية بين عمّان وأبوظبي، لكنها قد تكون مصدر إزعاج لقيادتي البلدين في وضع إقليمي حرج.

وتثير المعركة مخاوف واسعة بشأن إمكانية التضييق على العاملين الأردنيين بإمارة دبي بشكل خاص، وفي الإمارات بشكل عام، نكاية بالأميرة هيا.

مخاوف الأردنيين في الإمارات

يعيش بين 250 إلى 300 ألف أردني في الإمارات، بما يقدر نسبته بـ14% من عدد العمالة الأردنية في دول الخليج، حيث يعملون في العديد من القطاعات، ويقوم كثير منهم بتحويل مبالغ مالية إلى ذويهم في بلدهم.

 

 

السابق ملك الأردن يقضي عطلة العيد في بريطانيا،هل سيلتقي شقيقته الأميرة هيا؟
التالي ملك الأردن يقضي عطلة العيد في بريطانيا،هل سيلتقي شقيقته الأميرة هيا؟