عرب لندن

دافع رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، عن استعارة شقة بقيمة 18 مليون جنيه إسترليني من المتبرع العمالي وحيد علي أثناء الانتخابات، قائلاً إنه قبل العرض حتى يكون لابنه مكان للدراسة من أجل امتحانات الثانوية العامة دون الحاجة إلى المرور أمام الصحفيين والمحتجين خارج منزل عائلته.

وبحسب صحيفة الغارديان “The Guardian”أشار إلى أن السبب وراء انتقال عائلته من منزله في كينتيش تاون في شمال لندن "إنساني"، قائلًا إنه لم يتم تبادل أي أموال نتيجة لهذا الانتقال.

وخلال حضوره الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وُجهت له أسئلة حول المعارضة العامة لتلقيه أكثر من 100 ألف جنيه إسترليني من الهدايا على شكل تذاكر وملابس مجانية.

وعندما سُئل من قبل سكاي نيوز عما إذا كانت سمعته قد تأثرت، تحدث ستارمر عن سبب انتقاله إلى الشقة في كوفنت غاردن، وسط لندن، التي تعود للورد علي، رجل الأعمال في مجال الإعلام وعضو حزب العمال.

قال: "كان لدينا وضع حيث تم استدعاء الانتخابات. ليس ما توقعناه... كان ابني في وسط امتحانات GCSE. وهذا يعني أن هناك الكثير من الصحفيين خارج الباب الأمامي وفي الشارع. أنا لا أشتكي من ذلك. لكن إذا كنت في الثالثة عشرة، كما هو الحال مع ابنتي، أو في السادسة عشرة، كما هو الحال مع ابني، فهذا أمر صعب جدًا في ظل التركيز على امتحانات GCSE".

وأضاف: "لذا قلت، سنخرجك من هنا ونضعك في مكان يمكنك فيه الدراسة والذهاب إلى المدرسة والعودة دون الحاجة إلى المرور بكل هذا. وهنا قال أحدهم، حسنًا، في هذه الحالة يمكنني توفير هذه الشقة لك. إنها آمنة ولن يتم تبادل الأموال ... ولم أكن لأسمح لابني بالرسوب أو عدم النجاح في امتحانات الشهادة العامة للتعليم الثانوي بسبب الصحفيين خارج الباب الأمامي. كما تعلمون، كان لدينا محتجون خارج الباب الأمامي".

وأشار إلى أنه وجد وجود المحتجين في الخارج "مقلقًا" وأنه وعد زوجته وأطفاله بحمايتهم. وأضاف أن أي والد كان ليتخذ القرار نفسه وأنه لا يستطيع تقديم أي تفسير أفضل.

وفيما يتعلق بالتذاكر المجانية لمباريات كرة القدم، قال إنها "هدية من آرسنال ببساطة" لأنه لم يعد من الآمن له أن يكون في المدرجات بدون أمن باهظ الثمن. وأكد أنه فيما يتعلق بالملابس، فلن يقبل أي هدايا أخرى.

كما واجه ستارمر أسئلة يوم الأربعاء بعد أن كشف موقع "غيدو فوكيس" بأنه ظهر شقة علي في خلفية لفيديو نشره خلال جائحة كوفيد في أواخر ديسمبر 2021.

ومن جهته قال مكتب رئيس الوزراء إن ستارمر كان واثقًا تمامًا من أنه لم يخالف أي قواعد عندما كان في شقة اللورد علي،  وأشار أنه تم تسجيل المقطع لأغراض العمل ومن المفهوم أنه كان يستخدم الشقة فقط لمرة واحدة.

وفي السياق، أظهرت دراسة أجرتها مؤسسة يوجوف ونشرت يوم الأربعاء أن ثلاثة أرباع الجمهور يعتقدون أنه ينبغي حظر التذاكر المجانية والهدايا للسياسيين.

 

 

السابق هيئة رقابية تحذر: الاتحاد الأوروبي فشل في إبطاء الهجرة من أفريقيا رغم إنفاق المليارات
التالي على غرار تكساس: بريطانيا تدرس الإفراج المبكر عن السجناء ذوي السلوك الحسن لحل أزمة السجون