عرب لندن 

دعا رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر جميع المواطنين البريطانيين في لبنان إلى "المغادرة فوراً" بسبب تصاعد التوترات في المنطقة. وأوضح أنه تم نشر حوالي 700 جندي بريطاني في قبرص تحسباً لعمليات الإجلاء الطارئة.

وبحسب ما ذكرته شبكة سكاي نيوز “Sky News” أكد ستارمر أن "خطط الطوارئ تتكثف في ضوء التصعيد الحالي"، مع تزايد المخاوف من احتمال اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله. 

وشدد على أهمية الرسالة قائلاً: "الوقت الحالي هو وقت المغادرة، ويجب أن نكون واضحين جداً في ذلك."

كما أكد وزير الدفاع جون هيلي، الذي ترأس اجتماعاً للجنة الطوارئ البريطانية "كوبرا"، على ضرورة مغادرة البريطانيين لبنان "الآن". وأشار هيلي إلى أن الأحداث الأخيرة أثبتت تقلب الوضع، مما يجعل من الضروري أن يغادر المواطنين البريطانيين فوراً.

mتشير التقديرات إلى وجود الآلاف من المواطنين البريطانيين في لبنان حالياً. ولتحضير لعمليات الإجلاء المحتملة، أرسلت الحكومة البريطانية سفينتين حربيتين هما HMS Duncan وRFA Mounts Bay إلى شرق البحر الأبيض المتوسط. بالإضافة إلى ذلك، وضعت طائرات ومروحيات تابعة للقوات الجوية الملكية في حالة استعداد.

وتعد قاعدة "أكروتيري" الجوية في قبرص نقطة استراتيجية لدعم عمليات الإجلاء المحتملة، حيث ستساند القوات العسكرية البريطانية العاملين في الميدان.

وذكرت الحكومة أن هذه الإجراءات تمثل "المرحلة الأولى من خطط الطوارئ" بعد التصعيد الكبير بين إسرائيل وحزب الله.

وفي ظل تصاعد العمليات العسكرية، أطلقت إسرائيل أكبر هجوم ضد حزب الله منذ عام 2006، مما أدى إلى مقتل عدد من القادة العسكريين وإصابة المئات من المدنيين، بينهم نساء وأطفال.

وقد دفعت هذه التصعيدات عشرات الآلاف من الأشخاص في لبنان إلى النزوح من منازلهم.

 

 

 

 

السابق بريطانيا تخطط لإغلاق السجون النسائية وتقليص عدد السجينات لحل أزمة اكتظاظ السجون!
التالي ستارمر يمهد لزيادة الضرائب: "يجب تحمل العبء المالي قصير المدى لإصلاح اقتصاد بريطانيا"