عرب لندن

حذر الوزير المحافظ السابق، ناظم الزهاوي، من أن أوروبا لا تستطيع استقبال "نصف مليار" مهاجر من أفريقيا.

وقال إن الهجرة ستصبح أكبر تهديد للعالم الغربي، مع اعتقاده بأن الملايين في جنوب ليبيا أصبحوا الآن قادرين على الحركة وراغبين في الهجرة شمالاً إلى أوروبا.

وفي حديث مع زميله الوزير السابق مايكل جوف في مهرجان كليفدن الأدبي يوم السبت، قال الزهاوي: "أعتقد حقًا أنه في العقد أو العقدين المقبلين، سيكون التحدي الأعظم للديمقراطية الغربية وأوروبا والولايات المتحدة هو الهجرة.

وأضاف: "خذ ليبيا على سبيل المثال، أي مكان جنوب ليبيا، هناك نصف مليار شخص أصبحوا الآن أكثر قدرة على الحركة وسوف يتعرضون لضغوط هائلة؛ اقتصادية واجتماعية وسياسية وبيئية. ومن الواضح أن أوروبا لا تستطيع استيعاب نصف مليار شخص".

وبحسب صحيفة التلغراف "The Telegraph"حذر من أن التدفق الهائل من شأنه يثقل الدول وخدماتها العامة.

كما أيد الزهاوي الدعوات لإجراء مناقشة برلمانية حول قيمة الهجرة ومدى تأثيرها على  المملكة المتحدة، محذرًا من الربط بين الحديث عن معابر الهجرة غير القانونية والعنصرية.

وفي السياق قال الوزير السابق المولود في بغداد، إن الهجرة غير الشرعية "تسيء إلى كل بريطاني" لأنها "تتعارض مع الشعور بالعدالة الذي أعتقد أنه قيمة متأصلة في بلدنا".

كما أعرب عن قلقه بشأن التأثير المجتمعي للهجرة، قائلاً إن غالبية البريطانيين يشهدون الآن بشكل روتيني "أشخاصًا غير متسامحين" مع ذلك يتم التسامح معهم من قبل النظام، وذلك في الوقت الذي تحتاج فيه بريطانيا إلى عدم التسامح مع التعصب، وإلا فإن النسيج الاجتماعي سيبدأ في التمزق، على حد تعبيره.

 

السابق "NHS" تفرض رسوما متزايدة على المرضى مقابل العلاج والسبب!
التالي بريطانيا: تأجيل أكثر من نصف مشاريع بناء المستشفيات الجديدة بسبب ارتفاع التكاليف