عرب لندن 

أعلن رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، أنه سيتوقف عن قبول الملابس المجانية من المتبرعين، وذلك بعد جدل كبير أثارته تقارير إعلامية حول “فضيحة الملابس المجانية”.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الإندبندنت “Independent” جاء هذا القرار قبيل المؤتمر السنوي للحزب، حيث اتفقت أيضًا كل من أنجيلا راينر، نائبة زعيم الحزب، وريتشل ريفز، وزيرة المالية في حكومة الظل، على عدم قبول مثل هذه التبرعات.

ورغم هذا التغيير في السياسة، لا يزال بإمكان قادة حزب العمال قبول هدايا أخرى قيمة، مثل الإقامة والضيافة. 

وقد تصاعد الجدل عندما كُشف أن رئيس الوزراء لم يُبلغ عن ملابس اشتراها اللورد وحيد علي لزوجته فيكتوريا ستارمر. حيث يُعتبر اللورد علي أحد أكبر المتبرعين للحزب، حيث قدم أكثر من 500 ألف جنيه إسترليني على مدار عشرين عامًا.

وفي خضم هذا الجدل، ظهرت زوجة ستارمر في أسبوع الموضة بلندن مرتدية ملابس مستعارة، مما زاد من حدة النقاشات. كما واجه ستارمر انتقادات شديدة بسبب قبول هدايا تزيد قيمتها عن 100 ألف جنيه إسترليني، بما في ذلك ملابس وإقامة من اللورد علي، الذي زوده أيضًا "بأزواج متعددة" من النظارات.

واستمرت الأزمة لتشمل أعضاء آخرين في الحزب، حيث تبين أن أنجيلا راينر أقامت في شقة يملكها اللورد علي في نيويورك خلال عطلة رأس السنة. بالإضافة إلى ذلك، تعرض ويس ستريتينغ، وزير الصحة في حكومة الظل، لانتقادات بعد قبوله تذاكر مجانية لحفل المغنية تايلور سويفت، مما جعله يمزح بأنه "كُشِف" كمعجب بها.

ورغم الجدل القائم، دافع عدد من كبار أعضاء حزب العمال عن قبول الهدايا. حيث تساءلت إميلي ثورنبيري عما إذا كان من المتوقع أن يأخذ رئيس الوزراء "وجبة غداء محضرة في المنزل" إلى عشاء دولة في قصر باكنغهام. 

وفي السياق ذاته، أشار وزير الخارجية في حكومة الظل ديفيد لامي، إلى أن التبرعات كانت لمساعدة ستارمر وزوجته على "الظهور بأفضل صورة".

ومع ذلك، لم تتمكن بعض الشخصيات الحزبية من الدفاع عن ستارمر بشكل فعّال. حيث أكدت أنجيلا إيغل، الوزيرة السابقة، في مقابلة مع إذاعة "تايمز" أنها "ليست مسؤولة عن قرارات رئيس الوزراء". 

أما هارييت هارمان، الوزيرة السابقة للعمل، فقد انتقدت علنًا قبول ستارمر لأكثر من 100 ألف جنيه إسترليني من الهدايا خلال السنوات الخمس الماضية، محذرة من أن محاولاته تبرير هذه التبرعات قد تجعل الأمور “أسوأ”

وبدوره دافع ستارمر، في مقابلة مع "سكاي نيوز"، عن قبوله تذاكر مجانية لمباريات فريق أرسنال، موضحًا أن "النصائح الأمنية" تمنعه من الجلوس بين الجماهير، حيث أن ذلك سيكلف دافعي الضرائب أموالاً طائلة لتوفير الأمن.

وتتطلب قوانين البرلمان من النواب تسجيل جميع الهدايا والتبرعات التي يتلقونها خلال 28 يومًا. وتنص القواعد على ضرورة الإفصاح عن أي فوائد مادية تُقدم للنائب أو لأحد أفراد عائلته إذا كانت مرتبطة بنشاطه السياسي أو البرلماني.


 


 


 


 


 


 


 


 


 

التالي فيديو/ بريطانيا في دقيقة: كل ساعة جريمة اغتصاب بلندن!!