عرب لندن 

أعلنت الحكومة الاسكتلندية أن غلاسكو ستستضيف نسخة مصغرة من ألعاب الكومنولث في عام 2026، بعد أن حصل الاقتراح على دعم البرلمان، مع تأكيد بعدم تحميل الجمهور أي تكاليف. 

وبحسب ما ذكرته صحيفة التليغراف “Telegraph” كانت غلاسكو، أكبر مدينة في اسكتلندا، قد استضافت الألعاب آخر مرة في عام 2014، وقررت التدخل بعد انسحاب ولاية فيكتوريا الأسترالية من استضافة النسخة المقررة بسبب ارتفاع التكاليف.

وانسحبت فيكتوريا في عام 2023، حيث كانت تعتزم تقديم استثمار "بملايين الجنيهات" إذا تولت اسكتلندا تنظيم الألعاب. ورغم أن بعض الرياضات ستُستبعد من المنافسات الدولية بسبب نقص الوقت والتمويل، أكدت الحكومة أن المشروع لن يتطلب أي تمويل من دافعي الضرائب.

وبدوره كتب رئيس الوزراء جون سويني على منصة X أنه "سعيد جدًا" بمضي الألعاب قدمًا بعد "مناقشات بناءة مع الشركاء"، مضيفًا: “ستكون نسخة مصغرة مقارنة بعام 2014، لكنها ستكون احتفالًا بالإنجازات الرياضية. متحمس لغلاسكو 2026.”


ومن جانبه، أكد نيل جراي، وزير الصحة في الحزب الوطني الإسكتلنديSNP"، أن غلاسكو ستقدم "حدثًا رياضيًا عالميًا سيعيد تصور ألعاب الكومنولث للأجيال القادمة". 

وفي رده على سؤال في البرلمان الاسكتلندي، قال إن الحكومة تدعم الاقتراح بعد "تقييم شامل" بالتعاون مع عدة جهات، منها ألعاب الكومنولث في اسكتلندا، واتحاد ألعاب الكومنولث، ومجلس مدينة غلاسكو، والحكومة البريطانية، وألعاب الكومنولث في أستراليا.

وأشار جراي إلى أن اتحاد ألعاب الكومنولث سيتولى "غالبية التكاليف" باستخدام الأموال التي أُمِّنَت من مفاوضات التعويض مع حكومة فيكتوريا. وقد قدم الاتحاد 20 مليون جنيه إسترليني كتمويل إضافي، بالإضافة إلى استثمار قدره 5 ملايين جنيه إسترليني لمجلس مدينة غلاسكو.

وأكد جراي أن الحكومة البريطانية ستوفر تمويلًا طارئًا محصورًا يصل إلى 2.3 مليون جنيه إسترليني لاستخدامه في حال نفاد الأموال.

وعبّر كريس جنكينز، رئيس اتحاد ألعاب الكومنولث، عن سعادته بأن غلاسكو ستستضيف الألعاب مرة أخرى، مشيرًا إلى أن غلاسكو 2026 ستكون خطوة نحو إعادة صياغة الألعاب كنموذج مستدام يقلل من التكاليف.

من ناحية أخرى، قال أنس سرور، زعيم حزب العمال الاسكتلندي، إن استضافة الألعاب تمثل "خبرًا رائعًا لغلاسكو واسكتلندا"، مشددًا على أهمية الاستثمار في المدينة. وأكد الدكتور سانديش جولهان، عضو البرلمان عن حزب المحافظين، أن الخبر يعد "ممتازًا لغلاسكو" ويأتي دون تكلفة على دافعي الضرائب.

 


 


 


 

التالي بعد فضيحة التبرعات لزوجته: ستارمر يتعهد بوقف قبول تبرعات الملابس والهدايا المجانية