عرب لندن

أكد السير كير ستارمر أن خططه لإنشاء هيئة تنظيمية مستقلة لكرة القدم لا تشكل انتهاكا لقواعد التدخل الحكومي في اللعبة، على الرغم من تحذير الاتحاد الأوروبي من أنها هذه الخطوة قد تؤدي لاستبعاد إنجلترا من بطولة أوروبا 2028.

وقال رئيس الوزراء إنه متأكد من أن الوزراء "سيجدون طريقًا" في المحادثات مع الهيئة الحاكمة بعد أن أعربت عن مخاوفها من أن المقترحات قد تهدد استقلالية الرياضة.

ويأتي ذلك في أعقاب تحذير من الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم ثيودور ثيودوريديس بأن الخطط، المنصوص عليها في مشروع قانون حوكمة كرة القدم، قد تؤدي إلى استبعاد إنجلترا من الاتحاد.

ما يعني أن الفرق لن تكون قادرة على المنافسة في دوري أبطال أوروبا والمسابقات الأوروبية الأخرى، بما في ذلك بطولة يورو 2028 التي من المقرر أن تستضيفها إنجلترا.

وعندما سُئل عما إذا كان سيغير خطط الحكومة بشأن هيئة تنظيمية لكرة القدم استجابة لمخاوف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، قال السير كير للصحافيين الذين رافقوه إلى روما: "لا أعتقد أن هناك أي مشكلة في القواعد، لأن هذه هيئة تنظيمية مستقلة حقًا. ولكن كما تتوقعون، نحن نتحدث إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وأنا متأكد من أننا سنجد طريقة للتغلب على هذا".

وأضاف: "“لكننا بالطبع نتحدث مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للتأكد من قدرتنا على ضمان أن كل شيء ممكن”.

وفي رده على سؤال عما إذا كان يسعى لإقناع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بأن خطط الحكومة لا ترقى إلى مستوى خرق القواعد، أكد السير كير: "بالطبع، سنتحدث معهم إذا كانت لديهم مخاوف.. سنناقش مخاوفهم".

تم تقديم مشروع قانون حوكمة كرة القدم لأول مرة في عهد الإدارة المحافظة السابقة وتم اعتماده من قبل حزب العمال بعد الانتخابات. يتضمن ذلك تدابير لإنشاء هيئة تنظيمية مستقلة لمعالجة المرونة المالية للأندية ومنع انفصال الدوريات.

فيما كتب ثيودوريديس إلى وزيرة الثقافة ليزا ناندي، في رسالة نشرتها صحيفة التايمز، قائلاً إنه لا ينبغي أن يكون هناك "تدخل حكومي في إدارة كرة القدم" وأن الهيئة التنظيمية المستقلة يمكن أن تؤدي إلى استبعاد إنجلترا من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

من المفهوم أنه لم تكن هناك مخاوف سابقة أثارها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الذي كان منخرطًا جنبًا إلى جنب مع اتحاد كرة القدم مع الحكومة الجديدة بشأن تطوير مشروع القانون.

وأشارت مصادر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلى أنها لا تعارض الهيئة التنظيمية في حد ذاتها، حتى أن الرسالة أشارت إلى "الحوار التعاوني" مع وزارة الثقافة والإعلام والرياضة. ومع ذلك، أعرب ثيودوريديس عن مخاوفه بشأن خطر "التوسع في النطاق".

وقال ثيودوريديس إن اختصاص الهيئة التنظيمية يجب أن يكون "محدودًا بشكل صارم" بالاستدامة المالية طويلة الأجل للأندية.

جدير بالذكر بأنه تم تضمين مشروع قانون حوكمة كرة القدم في خطاب الملك في يوليو، مما يجعله جزءًا من الأجندة التشريعية لحكومة حزب العمال الجديدة للدورة البرلمانية الحالية.

 

 

 

 

السابق موجز أخبار بريطانيا من منصة عرب لندن: الخميس: 19/ سبتمبر/ أيلول 2024
التالي وفاة رجل بعد طعن نفسه عن طريق الخطأ أثناء محاولة فصل قطعتين برغر مجمدتين!