عرب لندن

زعم مسؤولون في "لجنة طوارئ الكوارث" أن هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" أوقفت نشر نداء إنساني من أجل سكان غزة.

وبحسب صحيفة الغارديان "The Guardian" قالت الهيئة إن النداء لم يستوف جميع المعايير المعمول بها للنداء الوطني، مع بقاء إمكانية بث النداء "قيد المراجعة". فيما وافقت قنوات أخرى على بثه.

وأعرب مسؤولون في لجنة طوارئ الكوارث وهيئة الإذاعة البريطانية ووكالات الإغاثة عن استيائهم  من التأخير. واتهم البعض الهيئة بوقف النداء خشية رد فعل عنيف من أنصار إسرائيل في حربها على غزة.

يذكر أن لجنة الطوارئ لديها ثلاثة معايير لإطلاق النداء: يجب أن يكون حجم الكارثة وضرورتها ملحة ويستحقان مساعدة إنسانية دولية سريعة.وأن تكون الوكالات قادرة على "تقديم المساعدة الإنسانية الفعالة والسريعة على نطاق يبرر النداء الوطني.

 كما يجب أن يكون هناك "دليل على التعاطف العام القائم مع الوضع الإنساني" أو "احتمال وجود دعم عام كبير في حالة إطلاق النداء".ومن المفهوم أن المعيار الثاني، فيما يتعلق بتسليم المساعدات، هو محور المناقشات.

وتضم لجنة طوارئ الكوارث، 15 مؤسسة خيرية  رائدة في المملكة المتحدة تعمل على جمع الأموال للكوارث الإنسانية. وهي تنشر نداءاتها من خلال البث على الشبكات الرئيسية ومحطات البث والإعلانات في الصحافة.

منذ إنشائها في عام 1963، أطلقت 77 نداء، وجمعت 2.2 مليار جنيه إسترليني. وجمع نداءها لأوكرانيا في عام 2022 426 مليون جنيه إسترليني.

وفي السياق، قال متحدث باسم لجنة الطوارئ في غزة: "إن لجنة الطوارئ في غزة وأصحاب المصلحة لدينا قلقون للغاية بشأن الوضع الإنساني الكارثي في ​​غزة. إن الوضع المتقلب في المنطقة، فضلاً عن القضايا المعقدة المتعلقة بالوصول إلى المساعدات، يشكل تحديًا كبيرًا عند مراجعة معاييرنا للنداء.

وأضاف: "يتمثل دور لجنة الطوارئ في إطلاق نداء وطني مع شركائنا في البث في وقت من شأنه جمع أكبر قدر من المال وتقديم مساعدات سريعة وفعالة لأكبر عدد ممكن من الناس. نحن مستعدون للتحرك عندما تكون اللحظة مناسبة".

ومن جهته، أشار متحدث باسم "BBC" إلى أنهم يحتفظون بإمكانية تقديم استئناف قيد المراجعة، مشيرًا إلى أن مثل هذا التقييم لا يتم إلا بعد استيفاء المعايير الثلاثة.

 

 

السابق استطلاع: كليفرلي وتوغندهات سيكونان الأفضل لرئاسة الحكومة بين مرشحي قيادة حزب المحافظين
التالي 50 نائبا بريطانيا يخططون لعدم التصويت على قرار خفض مخصصات الوقود الشتوى للمتقاعدين