عرب لندن 

 

وكانت الشكوى المقدمة من منظمة "UK Lawyers For Israel" (UKLFI)، وهي جماعة ضغط قانونية مؤيدة لإسرائيل، قد زعمت أن منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي نُسبت للدكتور أبو ستة قد تؤثر على لياقته لممارسة الطب، وسعت إلى تعليق ترخيصه الطبي.

وكان هذا الهجوم محاولة لتشويه سمعة الدكتور أبو ستة وتقويض مكانته كإحدى الشخصيات البارزة في المجتمع البريطاني الفلسطيني، بالإضافة إلى المساس بحقوقه في حرية التعبير.

في رده على الشكوى، أكد الدكتور أبو ستة أن الشكوى ذات طابع سياسي، وأوضح أنه لم يكن هو من كتب بعض المنشورات المتنازع عليها، وأن ترجمتها كانت غير دقيقة. 

وبدورها أعربت المحكمة عن قلقها من عدم قدرة منظمة UKLFI على تقديم ترجمة دقيقة وموثوقة للمنشورات باللغة العربية. 

كما رفضت المحكمة الادعاءات بأن المنشورات تشكل خطرًا على المرضى أو الجمهور، حيث لم يكن هناك دليل على وجود تهديد لسلامة المرضى. وإنما على عكس ذلك، قدمت شهادات تثبت نزاهة الدكتور أبو ستة في تعامله مع المرضى، بما في ذلك شهادة من زميل بريطاني-إسرائيلي.

تولى فريق قانوني من مكاتب Bindmans LLP و11KBW وFurnival Chambers الدفاع عن الدكتور أبو ستة، وضمّ الفريق طيب علي، أكسل لاندين، زاك سامور، وسورايا باوينز. طيب علي هو رئيس قسم القانون الدولي في Bindmans LLP، كما يشغل منصب مدير المركز الدولي للعدالة للفلسطينيين (ICJP).

وتطوع أبو ستة بتقديم خدماته الطبية في غزة لمدة 43 يومًا بدءًا من 9 أكتوبر 2023، خلال أحداث الإبادة الجماعية. 

السابق تحطم طائرة في غلوسيسترشاير مما يتسبب بازدحام مروري كبير
التالي الحكومة العمالية تعيد تعزيز قوانين جرائم الكراهية وسط تصاعد معاداة السامية والإسلاموفوبيا