عرب لندن

كشف مسؤولون أن كمية القنب "الحشيش" المضبوطة من المهربين الذين يحملون المخدرات في حقائب إلى مطارات المملكة المتحدة تضاعفت ثلاث مرات في أقل من عام.

ومنذ بداية عام 2024، كُشف عن حوالي 15 طنًا من المخدرات في المطارات، مقارنة بخمسة أطنان طوال عام 2023، وطنين في عام 2022.

وقُبض على ما مجموعه 136 مشتبهًا في عام 2023، بينما تم احتجاز 378 حتى الآن هذا العام.

وبحسب صحيفة الستاندرد "The Standard" يقول المسؤولون في وكالة مكافحة الجريمة الوطنية (NCA) إن الإفراط في إنتاج المخدرات في البلدان التي تم تقنينها فيها، وفرصة تحقيق أرباح أكبر في سوق المملكة المتحدة، قد يكون وراء الارتفاع.

وتشمل الحالات الأخيرة المواطن الإسباني فرناندو مايانز فوستر البالغ من العمر 51 عامًا، والذي تم إيقافه في مطار مانشستر مع ثماني حقائب تحتوي على 158 كيلوغرامًا من القنب، بعد وصوله من لوس أنجلوس في مايو.

وقد حكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات وأربعة أشهر في محكمة كراون في مانشستر مينشول ستريت في 19 يوليو.

وتم ضبط كمية ضخمة أخرى في مطار برمنغهام في 9 أغسطس، حيث عُثر على 510 كيلوغرام من المخدرات في 28 حقيبة تم جلبها من تايلاند عبر باريس.

كما تم القبض على أحد عشر راكبًا وتم إطلاق سراحهم بكفالة حتى 9 نوفمبر.

تشير التقارير إلى أن الوسطاء الذين ينقلون المخدرات يتلقون أموالًا تصل إلى 10 آلاف جنيه إسترليني عن كل رحلة يقومون بها. فيما يتم إبلاغ هؤلاء الوسطاء بشكل مضلل بأنهم لن يتعرضوا لعقوبات شديدة إذا تم القبض عليهم.

في حين أن عقوبة تهريب القنب "الحشيش" في المملكة المتحدة تصل إلى السجن لمدة تصل إلى 14 عامًا.

وفي السياق، قال جيمس باباج، المدير العام للتهديدات في وكالة الجرائم الوطنية: "في بعض الحالات، لا يتضح ما إذا كان المهربون يعرفون العقوبات المحتملة، ولكن في معظم الحالات كانوا يعملون نيابة عن عصابات إجرامية منظمة. وهؤلاء هم الذين يواجهون خطر السجن الذي قد يغير حياتهم".

وأضاف: "يمكن للعصابات تحقيق أرباح كبيرة من خلال بيع وتهريب القنب عالي الجودة المزروع بشكل قانوني في الولايات المتحدة وكندا وتايلاند بشكل غير قانوني في المملكة المتحدة".

السابق وزارة الداخلية تحتجز 85 عاملا غير شرعي ضمن حملة وطنية على مستوى البلاد
التالي مانسشتر: انخفاض جرائم السطو بمعدل 5 جرائم يوميا منذ التزام الضباط بحضور جميع المواقع