عرب لندن

يسعى رئيس الوزراء الباكستاني السابق المسجون، عمران خان، إلى أن يصبح المستشار القادم لجامعة أكسفورد عندما يصوت خريجو الجامعة وموظفوها في وقت لاحق من هذا العام.

حيث أعلن سيد زلفي بخاري، أحد مستشاري خان، إن نجم الكريكيت الدولي السابق قد قدم طلبًا للترشح في الانتخابات المزمع إجراؤها في أكتوبر خلفًا لكريس باتين، الوزير السابق في حزب المحافظين.

وقد شغل خان البالغ من العمر 71 عامًا، منصب رئيس وزراء باكستان من عام 2018 وحتى 2022 كزعيم لحزب حركة إنصاف الباكستانية (حركة العدالة) الذي أسسه عام 1996. وقد أطيح به من منصب رئيس الوزراء من خلال تصويت بحجب الثقة بدعم من الجيش في البرلمان الباكستاني وكان في السجن بسلسلة من التهم خلال الأشهر الـ 12 الماضية.

وبحسب صحيفة الغارديان "The Guardian" سيتم إجراء انتخابات المستشار عبر الإنترنت اعتباراً من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، بدلاً من العملية التقليدية التي تتطلب حضور الخريجين والموظفين بشكل  شخصي وارتداء الزي الأكاديمي للتصويت.

أغلقت الترشيحات للمرشحين يوم الأحد، وقالت الجامعة إنه لن يتم تأكيد المرشحين الأفراد قبل نشر القائمة النهائية في أوائل أكتوبر.

جدير بالذكر أن خان شغل منصب مستشار لجامعة ة برادفورد، ودرس السياسة والفلسفة والاقتصاد في كلية كيبلي في أكسفورد في السبعينيات وكان قائدًا لفريق الكريكيت الباكستاني للرجال عندما فازوا بكأس العالم عام 1992.

ومن بين المرشحين المحتملين أيضاُ، إيليش أنجيوليني، المحامي السابق لاسكتلندا ومدير كلية سانت هيو، ومارجريت كاسيلي هايفورد، رئيسة سابقة لشكسبير جلوب.

السابق تقرير يكشف: الشرطة في إنجلترا وويلز تجري تفتيشا عاريا للأطفال كل 14 ساعة!
التالي بريطانيا تستعد لتأثير بقايا إعصار "إرنستو" مع رياح تصل سرعتها إلى 78 ميلاً في الساعة