عرب لندن 

 

قال رئيس هيئة مراقبة الجامعات في إنجلترا إن "العصر الذهبي للتعليم العالي" يمكن أن قد يكون قد انتهى، ويجب أن تكون جميع الخيارات مطروحة على الطاولة لأن أزمة التمويل التي يواجهها القطاع "حقيقية".

وبحسب ما نقلته "الغارديان"، حث الرئيس المؤقت لمكتب الطلاب (OFS)، السير ديفيد بيهان الحكومة على إعادة النظر في زيادة الرسوم الدراسية والقيود المفروضة على تأشيرة الطلاب الدوليين، ذلك أنه قد يساعد في إعادة إحياء المؤسسات التعليمية. 

كما قال بيهان أن التعليم العالي قد تأثر بعدة عوامل منها الجائحة العالمية ومغادرة الاتحاد الأوروبي والإضرابات وأزمة تكلفة المعيشة، ما أدى إلى عجز مالي ملموس.  

كما دعا الجامعات إلى استكشاف اتفاقيات كالاندماج أو ترتيب الشراكات مع المؤسسات الأخرى، وسط مخاوف من تعرض بعضها للإفلاس، مؤكدا على أهمية قيام الجامعات بمراجعة استراتيجياتها المالية متوسطة المدى".

ويطالب قادة الجامعات برفع الرسوم الدراسية السنوية للطلاب المحليين بما يتماشى مع التضخم لمساعدة المؤسسات التي تعاني ماليا، إذ تقول الجامعات إن التكاليف ارتفعت بسبب فواتير الطاقة والتضخم وتعويضات الطلاب المتأثرين بإضرابات المحاضرين بسبب الأجور والمعاشات التقاعدية. 

السابق شرطة إيرلندا تخلي 400 منزل بعد العثور على قنبلة تعود للحرب العالمية الثانية
التالي أمينة صندوق تسرق أموالاً طائلة من مشروع أثري بريطاني بـ 100 ألف جنيه إسترليني