عرب لندن

أعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك يوم السبت أن منصة التواصل الاجتماعي "إكس" ستغلق مكتبها في البرازيل "بأثر فوري" بسبب "أوامر الرقابة" الصادرة من القاضي البرازيلي ألكسندر دي مورايس.

وزعمت المنصة في بيان أن إغلاق المكتب سببه تهديد مورايس سراً لأحد ممثلي الشركة في البرازيل بالاعتقال في حال عدم الامتثال للأوامر القانونية بإزالة بعض المحتوى من منصتها.

وفي وقت سابق من هذا العام، أمر مورايس شركة إكس بحظر حسابات معينة، حيث حقق في ما يسمى "الميليشيات الرقمية" المتهمة بنشر أخبار كاذبة ورسائل كراهية خلال حكومة الرئيس اليميني المتطرف السابق جير بولسونارو.

كما فتح مورايس تحقيقًا هذا العام يستهدف ماسك بعد أن قال إن قال الأخير إنه  سيعيد تنشيط الحسابات على المنصة التي أمر القاضي بحظرها. ووصف ماسك قرارات مورايس بشأنها بأنها "غير دستورية".

بعد تحدي ماسك للقرارات، تراجع ممثلو المنصة عن مسارهم وأخبروا المحكمة العليا في البرازيل أن عملاق وسائل التواصل الاجتماعي سوف يمتثل للأحكام القانونية.

وأبلغ المحامون الذين يمثلون إكس في البرازيل المحكمة العليا في أبريل أن "الأخطاء التشغيلية" سمحت للمستخدمين الذين صدرت أوامر بحظرهم بالبقاء نشطين على منصة التواصل الاجتماعي، بعد أن طلب مورايس من الشركة أن تشرح سبب عدم امتثالها الكامل لقراراته.

فيما قالت المنصة إن خدماتها ما زالت متاحة للمستخدمين في البرازيل.

 

السابق السجن ثمانية أشهر لبريطاني تبول أمام الركاب تحت تأثير الكحول على متن رحلة "إيزي جيت"
التالي موجز أخبار بريطانيا من منصة عرب لندن: الأحد: 18 / أغسطس/ 2024