عرب لندن 

أصدرت عدة دول تحذيرات تتعلق بالسلامة لمواطنيها المتواجدين في المملكة المتحدة بسبب الاحتجاجات وأعمال الشغب المستمرة المناهضة للهجرة.

وأصدرت كل من  نيجيريا وماليزيا وكينيا وأستراليا والسويد وإندونيسيا والإمارات العربية المتحدة والهند وهونغ كونغ تحذيرات لمواطنيها في المملكة المتحدة، وحثتهم على الابتعاد عن أماكن المظاهرات. 

وكانت هونغ كونغ من بين أحدث الدول التسع التي تصدر تحذيراً لمواطنيها المسافرين إلى أو المتواجدين في المملكة المتحدة. 

وأصدر مكتب الأمن التابع لحكومة هونج كونج تحذيرا جاء فيه: "منذ أواخر يوليو 2024، اندلعت احتجاجات وأعمال شغب في جميع أنحاء المملكة المتحدة، مما أدى إلى اشتباكات عنيفة".

وتقول النصيحة إن سكان هونغ كونغ "الذين يعتزمون زيارة البلاد أو الموجودين هناك بالفعل، يجب عليهم متابعة الوضع، وتوخي الحذر، والاهتمام بالسلامة الشخصية، وتجنب التجمعات الكبيرة من الناس، والاهتمام بالإعلانات المحلية المستجدة".

وفي وقت سابق، قال المسؤولون في المفوضية العليا الهندية في لندن إنهم "يراقبون عن كثب" الوضع حيث نصحوا الزوار من الهند "بالبقاء يقظين وتوخي الحذر أثناء السفر إلى المملكة المتحدة".

وأصدرت أستراليا تحذيرا مماثلا ونصحت المسافرين "بتجنب المناطق التي تحدث فيها الاحتجاجات بسبب احتمال حدوث اضطرابات وعنف". 

كما حثت الناس على "مراقبة وسائل الإعلام للحصول على المعلومات والتحديثات".

كما جاء في منشور على موقع سفارة السويد على الإنترنت يوم 6 أغسطس: "منذ بداية أغسطس، اندلعت أعمال شغب في العديد من المدن البريطانية، بدافع كراهية الأجانب. ويوصى بشدة تجنب الحشود الكبيرة."

وحثت سفارة الإمارات العربية المتحدة في المملكة المتحدة المواطنين على "توخي أعلى درجات الحذر" و"اتخاذ الاحتياطات اللازمة" في ظل الوضع الأمني ​​غير المستقر.

في السياق ذاته، حذرت المفوضية الكينية العليا في لندن المواطنين المقيمين في المملكة المتحدة على "الابتعاد عن مناطق الاحتجاج" و"البقاء يقظين"، وذلك عبر منشور على منصة (X). 

كما ذكر تنبيه السفر الصادر عن وزارة الخارجية النيجيرية، ومقرها العاصمة أبوجا، أن هناك "خطر متزايد من العنف والفوضى الناجمة عن أعمال الشغب الأخيرة في المملكة المتحدة"، وجاء فيه أن "العنف قد اتخذ أبعاداً خطيرة".

ونشرت المفوضية العليا الماليزية في لندن رسالة على الإنترنت يوم الأحد نصها: "نحث الماليزيين المقيمين في المملكة المتحدة أو المسافرين إليها على الابتعاد عن مناطق الاحتجاج، والبقاء يقظين ومتابعة آخر التحديثات والتوجيهات المقدمة من السلطات المحلية".

كما "شجعت بشدة" الأشخاص على التسجيل لديها "للحصول على المعلومات والحصول المساعدة في الوقت المناسب".

وأصدرت السفارة الإندونيسية في لندن تحذيرًا نصحت فيه مواطنيها في المملكة المتحدة بتجنب الحشود الكبيرة وزيادة يقظتهم.

واندلعت أعمال العنف في العديد من البلدات والمدن في إنجلترا وأيرلندا الشمالية بعد مقتل ثلاث فتيات صغيرات في فصل للرقص في ساوثبورت الأسبوع الماضي (29 يوليو).

وألقي القبض على ما يقرب من 500 شخص بعد أعمال الشغب اليمينية المتطرفة التي هزت ليفربول وبريستول ومانشستر وهال وبلفاست وستوك ومدن أخرى في جميع أنحاء المملكة المتحدة هذا الأسبوع.

السابق وزير الخارجية يخطط لزيارة الصين لاستئناف تعاون "رفيع المستوى"
التالي مدعي عام خدم خلال أعمال الشغب عام 2011 يحذر من "انهيار النظام القضائي"