عرب لندن 

 

حذر المدعي العام السابق الذي خدم خلال أعمال الشغب عام 2011 من أن أعمال العنف الأخيرة التي قام بها اليمين المتطرف يجب أن تكون بمثابة دعوة للاستيقاظ لنظام العدالة المنهار في البلاد.

وأشاد دومينيك جريف بالإدانة السريعة لأولئك الذين شاركوا في أعمال العنف، قائلاً إنهم استخدموا تكتيكات مماثلة في عام 2011.

كما قال جريف أن ​​السلطات استيقظت في الأيام الأخيرة وارتقى التعامل مع الأحداث إلى المستوى المطلوب. 

وحتى الآن، تم القبض على أكثر من 480 شخصًا، ومثل 150 منهم أمام المحكمة وصدرت أحكام بالسجن الصارمة على بعضهم.

لكن جريف شدد أيضا على أن الاعتقالات والأحكام الصادرة ضد بعض الشخصيات البارزة لن تكون بمثابة رادع بالضرورة لاستمرار أعمال العنف أو نشوبها مجددا في المستقبل، ما لم يتم معالجة التأخير الكبير في عمل المحاكم الناجم عن تراكمات تصل مدتها لسنوات من نقص التمويل. 

في السياق ذاته قال جريف "للإندبندنت" أن القضية الأوسع هي أن نظام العدالة في البلاد لا يعمل بالشكل الصحيح، حيث أن المدة التي يستغرقها تقديم شخص ما إلى العدالة طويلة جدًا.

وعلى الرغم من العقوبات السريعة التي تم فرضها على مثيري الشغب اليمينيين المتطرفين في الأسبوع الماضي، فإن ضحايا الجرائم ينتظرون فترة زمنية شبه قياسية لتحقيق العدالة.

وقد ارتفع عدد القضايا أمام المحاكم الملكية التي تنتظر أكثر من عامين لحلها، إلى عشرة أضعاف خلال أربع سنوات فقط، حسبما أظهر تحليل جديد لأحدث البيانات الرسمية، من 555 في ديسمبر 2019 إلى 6,523 في نفس الشهر من العام الماضي.

وارتفع طول الفترة الزمنية بين ارتكاب الجريمة واختتام القضية في المحاكم من المتوسط البالغ ​​486 يومًا في نهاية عام 2019 إلى 683 يومًا خلال نفس الفترة من العام الماضي، بانخفاض طفيف من ذروة بلغت 703 يومًا في ستة أيام قبل بضعة أشهر. 

وأدى خفض التمويل إلى إضعاف مرونة نظام المحاكم حتى قبل أزمة كوفيد وإضرابات المحامين الأخيرة. 

حيث ارتفع عدد القضايا المتراكمة إلى مستوى قياسي بلغ 68,125 قضية في محاكم التاج بحلول إبريل/نيسان ــ بزيادة تقدر بأكثر من 8000 قضية في غضون عام واحد.

وأضاف جريف: "إذا لم يتم تحقيق العدالة بشكل روتيني، فسيفقد الناس الثقة في الديمقراطية وسيادة القانون". 

"وأعتقد أنه يمكنك حتى تقديم حجة حول وجود صلة بين ذلك وبين خروج الناس وأعمال الشغب في الشوارع، وأعتقد أن هذا بمثابة دعوة للاستيقاظ." مضيفا أن النظام القضائي "في حالة شبه انهيار".

 

 

السابق قائمة الدول التي أصدرت تحذيرات لمواطنيها وسط أعمال الشغب اليميني المتطرف
التالي مستشفى تابع لـ "NHS" يغلق حسابه على منصة (X) بسبب تحريضها على العنف