عرب لندن

قال السير كير ستارمر إن سرعة تنفيذ العدالة ساهمت في ردع المزيد من الاضطرابات العنيفة بعد أعمال الشغب التي شهدتها أجزاء من المملكة المتحدة الأسبوع الماضي.

وفي ذات الوقت أشار رئيس الوزراء خلال اجتماع لجنة الطوارئ "كوبرا" يوم الخميس إلى أن الشرطة بحاجة إلى الحفاظ على "حالة تأهب قصوى" للسيطرة على الوضع في حال حدوث أي اضطرابات جديدة .

وبحسب شبكة البي بي سي "BBC" قُبض على ما يقرب من 500 شخص حتى الآن، وتمت إدانة أكثر من اثني عشر شخصًا بارتكاب جرائم وحُكم عليهم.

ومن بين المحكوم عليهم جوردان بارلور (28 عامًا) الذي سيمثل أمام محكمة ليدز كراون لمواجهة اتهامات بإثارة الكراهية العنصرية. حيث أقر بالذنب بنشره منشورات محرضة على الاحتجاجات اليمينة المتطرفة عبر موقع "فيسبوك".

كذلك يواجه آخرون الحكم في جميع أنحاء البلاد اليوم ومنهم: تشارلي بولوك وكول ستيوارت من ميدلزبره اللذان أقرا بالذنب بدورهما في الاضطرابات العنيفة. كما سيصدر الحكم على كارل هوليداي.

ومن ليفربول، جوردان ديفيز الذي أقر بحيازة سكين. ولويد كيلنر وجاريث ميتكلاف وجيمي بيلي الذين انكروا التهم الموجهة إليهم بارتكاب أعمال شغب عنيفة.

إلى جانب، أوزي كوش الذي سيصدر الحكم عليه اليوم بعد إقراره بالذنب في الاعتداء على عامل طوارئ في وستمنستر. وتايلر كاي من نورثهامبتون الذي سيصدر الحكم عليه بعد اتهامه بنشر مواد مكتوبة تهدف إلى إثارة الكراهية العنصرية.

حتى الآن، تم توجيه 149 تهمة، وتتوقّع الشرطة أن يرتفع هذا الرقم "بشكل كبير" مع تسريع إجراءات محاكمة المشتبه بهم.

كما ستستمر الأحكام الصارمة في تلقي أقصى قدر من التغطية الإعلامية بهدف ردع العنف في المستقبل.  ولا يزال هناك ما يقرب من 6000 ضابط إضافي للنظام العام قد تم حشدهم في وقت سابق من الأسبوع في أماكنهم.

السابق اليمين المتطرف والاحتجاجات المضادة: كيف غطت الصحف البريطانية أعمال الشغب؟
التالي السلطات البريطانية في حالة تأهب قصوى تحسباً لمزيد من الاضطرابات في نهاية الأسبوع