عرب لندن 

استضافت الأستاذة مي عابد في برنامج "بريطانيا اليوم“، الدكتور أنس التكريتي - رئيس مؤسسة قرطبة لحوار الحضارات، وذلك في حلقة يوم الأربعاء الماضي 31 تموز 2023 للحديث عن "هل مسلمو بريطانيا في خطر بعد هجمات اليمين المتطرف؟".

أوضح التكريتي أن ظاهرة اليمين المتطرف ليست مقصورة على بريطانيا بل تمتد إلى المجتمعات جميعها. وأضاف أن هذه الجماعات تتسم بمشاعر العزلة والتميز، معتقدة أنها أفضل من الآخرين. وقال التكريتي: “تشعر هذه الجماعات بالعنصرية عندما يرى الآخرون يتمتعون بفرص قد تكون غير متاحة لهم، مثل الحصول على وظيفة أو شراء منزل أو سيارة.”

وأشار التكريتي إلى أن تاريخ اليمين المتطرف في بريطانيا يمتد لعدة عقود. ولفت إلى أن أوروبا كانت تستعمر العالم لقرون، مما رسخ فكرة الاستعمار والتفوق في الأدب والفن والدين. وأضاف أنه مع بداية موجة الهجرة إلى بريطانيا، خصوصاً من المستعمرات القديمة مثل الهند، بدأ شعور هذه الجماعات المتطرفة بالتضخم.

وأوضح التكريتي أنه على الرغم من أن الجميع قد يشعر بدرجة معينة من العنصرية، إلا أن القيم الدينية والأخلاقية يمكن أن تساعد على تهذيبها. وأضاف: “من لا يمتلك هذه القيم يجد نفسه محاطاً بأشخاص يختلفون عنه في الشكل والأسماء، مما يزيد من مشاعر العنصرية تجاه هؤلاء المجتمعات.”

يرى التكريتي أن صعود اليمين المتطرف في بريطانيا هو نتيجة لعدة عوامل، أبرزها فشل الحكومات البريطانية المتعاقبة خلال السنوات الخمس والعشرين الماضية. وأكد أن المنظومة الحكومية الأوروبية بشكل عام، والبريطانية بشكل خاص، في تراجع.

كما أشار التكريتي إلى أن أعمال الشغب التي يرتكبها اليمين المتطرف تؤثر سلباً على المجتمع البريطاني بأسره، وليس المسلمين فقط. وأضاف: "المتاجر التي تُخرب ليست دائماً مملوكة لأشخاص مسلمين، مما يؤثر على جميع شرائح المجتمع." وتابع أن هذه الأعمال قد تؤثر أيضاً على السياحة في بريطانيا، مما سينعكس سلباً على الاقتصاد.


لمشاهدة الحلقة كاملة:
 

السابق السلطات البريطانية في حالة تأهب قصوى تحسباً لمزيد من الاضطرابات في نهاية الأسبوع
التالي الصحة البريطانية تطلق أول خدمة لدعم المتحولين جنسياً الراغبين في العودة لجنسهم الأصلي