عرب لندن 

استضافت الأستاذة مي عابد في برنامج "بريطانيا اليوم"، أستاذ العلوم السياسية - الدكتور نهاد خنفر، وذلك في حلقة يوم الأربعاء الماضي 31 تموز 2023 للحديث عن "الحكومة البريطانية الجديدة وفلسطين".

ركز الحوار على الحكومة البريطانية السابقة والجديدة وموقفها من قضية فلسطين، حيث يرى الدكتور خنفر أن الدعم التقليدي لإسرائيل يأتي من حكومة المحافظين، قائلاً” يمكن أن نعود بذلك حتى إلى ما قبل تأسيس ما يعرف الآن بدولة إسرائيل؛ لأن الراعي الأساسي لهذه الدولة كان في الأساس الحكومة البريطانية، وقد كانت حكومة محافظين، واستمرت حتى النفس الأخير يعني إلى ما قبل حوالي أربعة أو خمسة أسابيع “.

وأوضح الدكتور خنفر، أن الحكومة العمالية دائما تقدم مقاربة” متحرر سياسيا فيها “نوع من الليبرالية؛ لأن برنامجها قريب من يسار الوسط عكس حكومة المحافظين القريبة جدا من يمين الوسط وغالبا ستكون وخصوصا في العشر سنوات الأخيرة تقترب أكثر وأكثر من النمط المحافظ، وتذهب باتجاه اليمين المتطرف.

 ويعتقد الدكتور خنفر أن المقاربة العمالية ستكون مقاربة فيها نوع من اليسارية، مشيراً إلى أن هذا لا يعني أن سياسات حكومة العمال لن تتواءم مع حكومة المحافظين في كثير من السياسات التي تخص إسرائيل. قائلاً” السياسة الخارجية فيما يتعلق بالشرق الأوسط وتحديدا ما يتعلق دولة الاحتلال دائما تأتي في إطار تقديم الدعم الكامل، وفي كثير من الأحيان غير المشروط لدولة إسرائيل “. 

وأوضح الدكتور نهاد خنفر، أن الاختلافات بين الحكومتين ستكون في بعض الأحيان طفيفة جدا، وفي كثير من المرات لن توجد هناك اختلافات. 


لمشاهدة الحلقة كاملة:  

تضمين فيديو

السابق هيئة الإذاعة البريطانية تحذف فيديو ترويجي يظهر فيه المتهم بجريمة الطعن الجماعي في ساوثبورت
التالي مسيرة حاشدة في لندن للمطالبة بوقف الحرب على غزة والشرطة تعتقل أربعة أشخاص