عرب لندن 

أعلن عمال النظافة إضرابا خلال مهرجان إدنبرة بسبب الخلاف على الأجور، مما أدى إلى تراكم القمامة بالشوارع. 

وأكد أعضاء نقابات العمال "GMB" و"Unison" و"Unite" أن عمال جميع القمامة سينظمون إضرابًا لمدة ثمانية أيام في اسكتلندا في الفترة من 14 إلى 22 أغسطس.

ومن المتوقع أن تتأثر 18 منطقة منها إدنبرة بهذا الإضراب خاصة مع استضافتها مهرجانات مختلفة، مما سيضاعف عدد المتواجدين في المدينة إلى مليون شخص خلال شهر أغسطس. 

وحدثت إضرابات مماثلة قبل عامين، مما ترك الشوارع الاسكتلندية محاطة بالقمامة. 

وقال الوزير الأول جون سويني، أن أكوام النفايات "تثير قلقاً عميقاً على الصحة العامة". 

وأدى هذا الإعلان إلى زيادة الضغط على سويني للرضوخ لعرض أجر أعلى للعمال. 

وحذرت نقابة "Unite" سابقًا من أن الصيف في اسكتلندا قد يكون مليئا بالقمامة ما لم تقوم حكومة الحزب الوطني الاسكتلندي بتخصيص تمويل إضافي لعمال النظافة. 

وأعربت شونا روبيسون، وزيرة المالية في الحزب الوطني الاسكتلندي، وقادة المجلس عن خيبة أملهم إزاء الإعلان الذي صدر بينما كانت مفاوضات الأجور لا تزال جارية.

وقال مايلز بريجز، عضو حزب المحافظين الاسكتلندي عن منطقة لوثيان، التي تضم إدنبرة: "لا يمكننا ببساطة أن نسمح بتراكم القمامة في شوارع اسكتلندا مرة أخرى.

وأضاف: "يأتي هذا الإضراب في منتصف مهرجانات إدنبره، وفي الوقت الذي ترحب فيه العاصمة بالناس من مختلف أنحاء العالم في مدينتنا الجميلة.

ومن الجدير بالذكر أن النقابات الثلاث رفضت عرض زيادة في الأجور بنسبة 3.2% والي عرضتها السلطات المحلية الاسكتلندية. 

كما أكدت نقابة "Unite" أن الإضراب سيبدأ في غضون أسبوعين ما لم يتم التوصل إلى عرض مقبول قبل 14 أغسطس، مشيرة إلى أن الآلاف من عمال النظافة سيشاركون في الإضراب. 

السابق إقالة عميدة في جامعة سانت أندروز بسبب اتهامها إسرائيل بالإبادة الجماعية
التالي كير ستارمر يدرس عكس خطة زيادة عتبة الدخل لاستقدام الشريك الأجنبي