عرب لندن

من المتوقع أن ترتفع أسعار المنازل خلال النصف الثاني من العام في جميع أنحاء المملكة المتحدة، وفقًا لتوقعات جديدة لموقع العقارات زوبلا "Zoopla"، مع تعزيز السوق من خلال قيام المزيد من الأشخاص ببيع منازلهم. ومن المرجح أن ترتفع الأسعار بنسبة 2٪ بحلول نهاية عام 2024.

وأوضح الموقع أن التوقعات المحسنة لسوق الإسكان كانت نتيجة لزيادة عدد المنازل المعروضة للبيع. حيث كان عدد المبيعات المتفق عليها في الأسابيع الأربعة حتى 21 يوليو أعلى بنسبة 16٪ عن نفس الفترة من العام الماضي وكان لدى وكيل العقارات المتوسط ​​عدد منازل للبيع أكثر من أي وقت مضى في السنوات الست الماضية.

يدفع المشترون في المملكة المتحدة الآن 96.8٪ من السعر المطلوب - وهو أعلى رقم لمدة 18 شهرًا، وفقًا لمؤشر أسعار المساكن في Zoopla. وهذا يعادل بيع العقارات بمتوسط ​​16600 جنيه إسترليني أقل من سعر الطلب في يونيو 2024.

وأظهرت الأرقام الصادرة عن بنك إنجلترا والتي نُشرت يوم الاثنين أن الموافقات على الرهن العقاري الصافي - والتي تشير إلى مستويات الاقتراض المستقبلية - ظلت إلى حد كبير دون تغيير في مقارنة مع الشهر السابق، في إشارة إلى أن سوق العقارات يتأرجح قبل الانتخابات العامة وقرار سعر الفائدة يوم الخميس.

وبهذا الصدد قال ريتشارد دونيل، المدير التنفيذي في زوبلا: "بدأ سوق الإسكان في الانتعاش  بعد عام 2023 الراكد. هناك علامات واضحة على الثقة المتزايدة بين المشترين والبائعين مع زيادة عدد المنازل المعروضة للبيع ودفع المشترين نسبة أكبر من سعر الطلب".

وأضاف أن زوبلا تتوقع المزيد من المبيعات ولكن تضخم أسعار المساكن "سيتم السيطرة عليه من خلال المزيد من ضغوط العرض والقدرة على تحمل التكاليف التي تبقي على القوة الشرائية، وخاصة في جميع أنحاء جنوب إنجلترا".

ووفقًا لدونيل، لا شيء في خطاب الملك أو خطط الحكومة الجديدة من المرجح أن يكون له تأثير مادي على آفاق السوق على مدى الأشهر الـ 12-18 المقبلة. ومع ذلك، قال إنه قد يحدث ذلك "على المدى الأبعد".

مضيفاً بأنه سيكون لبنك إنجلترا تأثير أكبر على السوق في الأمد القريب ويعتمد الكثير على توقيت أول خفض لسعر الفائدة الأساسي.

جدير بالذكر أن الخبراء منقسمون بشأن ما إذا كان سيكون هناك خفض لسعر الفائدة في الأول من أغسطس. ومع ذلك، من المتوقع على نطاق واسع أن يبدأ البنك في خفض سعر الفائدة الأساسي البالغ 5.25٪ قبل نهاية عام 2024.

بدوره قال سيمون جيرارد، الرئيس السابق للرابطة الوطنية لوكلاء العقارات: "استقر التضخم عند هدف بنك إنجلترا البالغ 2٪، لذلك هناك فرصة قوية لانخفاض سعر الفائدة الأساسي في أغسطس أو سبتمبر، مما سيؤدي إلى بدء على عمليات البحث عن العقارات التي كانت متوقفة".

وبحسب الغارديان "The Guardian" يتكيف سوق الإسكان مع ارتفاع تكاليف الرهن العقاري بعد أن بدأت أسعار الفائدة في الارتفاع في عام 2022. وبينما ارتفعت أسعار المساكن بنسبة 0.1% فقط في الأشهر الاثني عشر الماضية (إلى 265.600 جنيه إسترليني في المتوسط)، فقد ارتفعت في جميع مناطق المملكة المتحدة في النصف الأول من عام 2024.

قال موقع زوبلا إن وجود المزيد من البائعين يعني بطبيعة الحال المزيد من المشترين الذين بدوا مدفوعين بمجموعة من الأسباب. وأشار إلى أن العديد من الراغبين في الانتقال كانوا يبحثون عن منزل أكبر، لاستيعاب أسرة متنامية. وأظهرت البيانات أن عددًا متزايدًا من المشترين اضطروا إلى البحث في أماكن أبعد للحصول على المنزل والميزات التي كانوا يبحثون عنها.

السابق وزيرة المالية البريطانية تحذر من زيادات ضريبية في أول ميزانية لحكومة العمال
التالي دراسة: ارتفاع معدلات الرهن العقاري في المملكة المتحدة دفع بـ 320 ألف بالغ إلى الفقر