عرب لندن 

واجه المسافرون في بريطانيا امتداد الفوضى الناجمة عن انقطاع أنظمة معلومات "مايكروسوفت" حتى يوم أمس الأحد، بحسب ما نقلته "الصن". 

ورفضت مكاتب تسجيل الوصول التابعة لشركات الطيران استقبال العديد من المسافرين في مطاري لندن جاتويك وهيثرو صباح أمس بينما استمرت الطائرات الانتظار على المدرجات.

وجاء ذلك بعد أن تم تعليق أكثر من 400 رحلة قادمة من وإلى المملكة المتحدة بسبب تحديث شركة "CrowdStrike" للأنظمة، في حين تم إلغاء أكثر من 7000 رحلة على مستوى العالم.

وقالت "CrowdStrike" في بيان لها أنها وجدت الخلل في لنظام التشغيل "ويندوز"، مؤكدة أن ما حدث لم يكن هجومًا إلكترونيًا.

وفيما تم وصفه بأنه "أكبر انقطاع في تكنولوجيا المعلومات في التاريخ"، أصيبت خدمات المطارات الكبرى وشركات الطيران والسكك الحديدية والمتاجر في جميع أنحاء العالم بالشلل بسبب مشكلة التكنولوجيا - والتي قد تستمر حتى الأسبوع المقبل.

وحتى الأمس أشارت التقارير إلى أن المسافرين علقوا في المطارات، وشهدت المطارات ازدحاما غير مسبوق مع انتظار المسافرين على الأرضيات. 

كما ذكرت صحيفة "الإندبندنت"، أن شركة "إيزي جت" ألغت 24 رحلة جوية إلى وجهات شهيرة مثل فارو ونابولي وبالما دي مايوركا من جاتويك يوم أمس. 

كما ألغت شركة الطيران، التي كان لديها ما يقرب من 4000 رحلة منطلقة من مانشستر خلال عطلة نهاية الأسبوع بالمجمل. 

وقال متحدث باسم إيزي جت: "لسوء الحظ، لم تتمكن بعض الرحلات الجوية من الإقلاع بسبب تأثير القيود الجوية ذات الصلة بالطقس وعمليات مراقبة الملاحة الجوية (ATC) في جميع أنحاء أوروبا السبت، مما أدى إلى تأخير وإلغاء بعض الرحلات، ونتيجة لذلك، توقف العمل الذي أدى إلى تمركز الطائرات خارج المدارج.

وأضاف: "نحن نبذل قصارى جهدنا لتقليل التأثير على عملائنا، ونوفر لأولئك الذين كانوا على رحلات ملغاة خيارات لإعادة الحجز أو استرداد الأموال، بالإضافة إلى الإقامة في الفندق والوجبات عند الاقتضاء."

في سياق متصل، ألغت الخطوط الجوية البريطانية عشرات الرحلات الجوية إلى الوجهات السياحية الشهيرة في أوروبا، ورحلة واحدة من لندن إلى فارو.

كما شهدت شركة "Aer Lingus" تعليق رحلة من شانون إلى مطار هيثرو.

ألقت شركات الطيران باللوم على الطقس السيئ في أوروبا القارية والقيود الشديدة على نظام مراقبة الملاحة الجوية (ATC).

كان عملاء شركة طيران TUI غاضبين أيضًا بعد أن قامت بإلغاء صفقات العطلات الخاصة بهم.

واضطرت الشركة إلى إلغاء 64 رحلة جوية من وإلى المملكة المتحدة بعد وقوع الحدث يوم الجمعة.

وشهد ذلك بقاء أكثر من 250 سائحًا من الذين اشتروا رحلات باقة "TUI" إلى المغرب والذين كان من المفترض عودتهم إلى بريطانيا في الساعة 8 مساءً يوم الجمعة، عالقين في صالة مطار مراكش لمدة وصلت إلى يومين.

كما كان المشهد مماثلا في مطار مانشستر حيث تم إخبار المسافرين الذين لديهم تذاكر إلى كانكون بأن رحلتهم قد ألغيت - لثماني ساعات من الموعد المقرر.

يشار إلى أن شركة مايكروسوفت، أعلنت السبت، عن تعرض 8.5 مليون جهاز يعمل بنظام ويندوز لعطل تقني نتيجة تحديث برمجي قامت به شركة "كراود سترايك" للأمن السيبراني.

وأكدت مايكروسوفت في تدوينة لها: "تشير تقديراتنا الحالية إلى أن تحديث كراود سترايك أثر على 8.5 مليون جهاز يعمل بنظام ويندوز، وهو ما يمثل أقل من واحد بالمائة من جميع الأجهزة التي تعمل بهذا النظام".

السابق منتجع سيستضيف الملك يعاني من "أغطية عفنة" و"تكييف هواء مهتز"
التالي وكالة البيئة الحكومية تجري أكبر تحقيق جنائي في تسريب مياه الصرف الصحي في أنهار إنجلترا