عرب لندن

تعهد كير ستارمر بإلغاء قانون الإرث والمصالحة “المثير للجدل” والذي يقدم الحصانة من جرائم حقبة الاضطرابات في أيرلندا الشمالية والذي دخل حيز التنفيذ في سبتمبر 2023.

وقد ناقش ستامر تشريعًا بديلاً مع رئيس الوزراء الأيرلندي خلال مناقشة واسعة النطاق على العشاء في تشيكرز ليلة الأربعاء.

وفي ديسمبر/كانون الأول، بدأت الحكومة الأيرلندية دعوى قضائية ضد حكومة المملكة المتحدة بشأن هذا القانون، الذي قدمه المحافظون، والذي عارضته جميع الأحزاب الرئيسية الخمسة في أيرلندا الشمالية، ومن المرجح الآن أن يتم التخلي عنه.

وفي حديثه للصحفيين بعد العشاء، قال رئيس الوزراء، سايمون هاريس، إن ستارمر واتفقا على "العمل معًا" بشأن الشكل الذي قد يبدو عليه قانون الإرث.

وأوضح: "ليس لدينا الآن فقط بيان حزب كير ستارمر الذي يلتزم بإلغاء واستبدال القانون القديم، بل لدينا الآن خطاب الملك لحكومة رئيس الوزراء يوضح التزامها بالإلغاء والاستبدال، لذلك أتيحت لي ورئيس الوزراء الفرصة لمناقشة ذلك هذا المساء، واتفقنا أيضًا على العمل معًا بشأن الشكل الذي قد يبدو عليه البديل".

وبدوره يأمل ستارمر أن يبدأ العشاء، عشية أكبر قمة للزعماء الأوروبيين في المملكة المتحدة، في عكس ما يقرب من عقد من العلاقات المتوترة مع أيرلندا. وفي تحية لهاريس، قال ستارمر إنه "سعيد جدًا لإتاحة هذه الفرصة المبكرة جدًا لما أعتبره إعادة ضبط وتقوية وتعميق علاقتنا".

وقبل الاجتماع، قال رئيس الوزراء إنه "ملتزم تماما بشراكة أقوى تتسم بالاحترام المتبادل والطموح بين البلدين، وبالشروع في العمل لتحقيق ذلك" حسبما نقلت الغادريان “The Guardian”.

 

 

 

السابق ملاك الأراضي سيحصلون على تعويض أقل بموجب خطط الشراء الإجبارية لحزب العمال
التالي قوة الحدود تعيد المهاجرين إلى فرنسا بعد عملية إنقاذ مشتركة في القناة