عرب لندن

أكد وزير الدفاع البريطاني أن المملكة المتحدة لن تساعد أوكرانيا في ضرب أهداف داخل روسيا، وذلكبعد أن ناشد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الحكومة البريطانية باستخدام الأسلحة المصنوعة في بريطانيا بحرية أكبر. 

ولم يستبعد جون هيلي قبول طلب الرئيس الأوكراني باستخدام الصواريخ المصنوعة في بريطانيا ضد الأراضي الروسية، ولكنه أكد أن بريطانيا لن تكون متورطة في أي من هذه الهجمات.

جاءت تصريحات هيلي قبل ساعات من خطاب زيلينسكي في اجتماع غير عادي لمجلس الوزراء البريطاني يوم الجمعة، حيث كان أول زعيم أجنبي يتحدث في هذا المنتدى منذ ما يقرب من 30 عامًا. وأوضح وزير الدفاع في برنامج "توداي" على إذاعة بي بي سي راديو 4: "نحن نقدم أسلحة لأوكرانيا للدفاع عن بلدها السيادي. وهذا لا يستبعد ضرب أهداف داخل روسيا، ولكن يجب أن يتم ذلك بواسطة الأوكرانيين وضمن معايير القانون الإنساني الدولي".

وكان كير ستارمر أشار سابقًا إلى أن أوكرانيا يمكنها استخدام صواريخ "ستورم شادو" ضد أهداف في روسيا، ولكن فقط لأغراض دفاعية. وقال رئيس الوزراء الأسبوع الماضي: "إنه لأغراض دفاعية، ولكن يعود لأوكرانيا أن تقرر كيفية استخدامها لأغراض دفاعية".

وتحدث زيلينسكي إلى مجلس الوزراء، يوم الجمعة، لمناشدة الوزراء باستخدام صواريخ "ستورم شادو" ضد أهداف روسية، وحثهم على تعزيز القاعدة الصناعية الدفاعية في أوروبا، مع استعداد القادة حول العالم لإمكانية وجود إدارة ترامب ثانية أكثر انعزالية.

وقالت داونينغ ستريت بعد ذلك إن الوزراء البريطانيين أكدوا مجددًا التزامهم بدعم أوكرانيا على جميع الأصعدة - من الدعم العسكري والمالي إلى ضمان دعم الأوكرانيين الذين يعيشون هنا وتقديم رسالة موحدة بأننا جميعًا نقف وراءهم.

وأضاف المسؤولون أنه في محادثة منفصلة، ناقش ستارمر وزيلينسكي ضمان وصول الأسلحة الغربية إلى الخطوط الأمامية الأوكرانية في أسرع وقت ممكن. وأوضح زيلينسكي في حديثه لبي بي سي، مساء أمس الخميس، أن أوكرانيا لم تتلق بعد طائرات مقاتلة من طراز F-16، رغم الوعد بها منذ 18 شهرًا.

كما عبر الرئيس الأوكراني عن اعتقاده بأن ستارمر سيظل ملتزمًا بقضية بلاده كما كان الحال مع الحكومة السابقة. وقال: "لا أعتقد أن موقف بريطانيا سيتغير، لكني أود أن يصبح رئيس الوزراء ستارمر مميزًا - بالحديث عن السياسة الدولية، وعن الدفاع عن الأمن العالمي، وعن الحرب في أوكرانيا".

السابق قوة الحدود تعيد المهاجرين إلى فرنسا بعد عملية إنقاذ مشتركة في القناة
التالي شركة "يوركشاير ووتر" تثير الغضب بمكافآت ضخمة رغم فشلها في خدمة العملاء