عرب لندن

تعهد حزب العمال بدعم رسوم ترخيص هيئة الإذاعة البريطانية  (BBC)، حسبما سبق لكير ستارمر أن قال بذلك، مما يتناقض بشدة مع سنوات المعارضة المحافظة لنموذج التمويل هذا. إذ تُحصّل رسوم قدرها 159 جنيهًا إسترلينيًا سنويًا من الأسر التي تملك جهاز تلفاز يستخدم لبث البرامج الحية أو مشاهدة خدمة BBC iPlayer، ما يرفع 3.2 مليار جنيه إسترليني سنويًا لصالح الـBBC  والقناة الويلزية S4C.

ويتناقص عدد الأسر التي تدفع هذه الرسوم، وتقوم دول حول العالم بإلغاء رسوم ترخيص التلفزيون الخاصة بها. وأمضى الوزراء المحافظون الـ14 عامًا الماضية في تقليص دخل رسوم ترخيص هيئة الإذاعة البريطانية، ما أدى إلى خفض الميزانية بنسبة 30% من حيث القيمة الحقيقية. كوزيرة للثقافة، سعت نادين دوريس لإلغاء رسوم الترخيص تمامًا عندما تنتهي صلاحية الميثاق الملكي للبث في عام 2027.

وقال رئيس الوزراء: "نحن ملتزمون في بياننا الانتخابي بدعم هيئة الإذاعة البريطانية ونظام الترخيص. سيكون هناك بعض التفكير بين الآن وعام 2027، لكننا ملتزمون". اتفقت الحكومة المحافظة وهيئة الإذاعة البريطانية على صفقة لمدة ست سنوات، جمدت رسوم الترخيص لمدة عامين، مع زيادات سنوية مرتبطة بالتضخم من عام 2024 حتى مارس 2028، وهي صفقة تنصل منها المحافظون في ديسمبر عندما خفضوا الزيادة المخطط لها المرتبطة بالتضخم.

وللتعويض عن هذا التجميد لمدة عامين، اضطرت الـBBC  إلى إجراء تخفيضات كبيرة في برامجها لتوفير الـ500 مليون جنيه إسترليني المطلوبة سنويًا، والتي شملت تقليص برنامج الشؤون الحالية "نيوزنايت" إلى "مقابلة ونقاش" وتقليص وقت عرضه إلى 30 دقيقة.

وقال ستيفن بارنيت، أستاذ الاتصالات في جامعة وستمنستر: "على مدى سنوات، عاشت هيئة الإذاعة البريطانية في ظل عدم اليقين والتهديدات المبطنة بشأن مستقبلها من رؤساء الوزراء المحافظين المتعاقبين الذين يوجهون رسائلهم إلى قواعدهم الشعبية". وأضاف "بالنسبة للسير كير لإعطاء بيان مبكر وواضح لدعم كل من هيئة الإذاعة البريطانية كمؤسسة وتمويلها العام هو خطوة كبيرة إلى الأمام".

في حين قال بارنيت إن الجمهور يجب أن "ينتظر ويرى ما إذا كان هذا الدعم سيمتد إلى مستوى التمويل المطلوب للحفاظ على الـBBC  كمؤسسة بريطانية موثوقة وعالمية"، وقال إن بيان رئيس الوزراء كان "نسمة من الهواء النقي مقارنة بالـ14 عامًا الماضية من التخفيضات الكبيرة في التمويل المصحوبة بالعداء المبطّن".

وقال متحدث باسم هيئة الإذاعة البريطانية: "نظل مركزين تمامًا على تقديم قيمة للجمهور وسنتعاون مع الحكومة بشأن التمويل في الوقت المناسب".

السابق ستارمر يعد الملك بإيجاد حل لمشكلة حوادث الطعن
التالي السجن مدى الحياة لرجل خطط لخطف واغتصاب وقتل مذيعة بريطانية