عرب لندن

أصدرت محكمة بريطانية، يوم الجمعة، حكماً بالسجن مدى الحياة على رجل أُدين بمحاولة اختطاف مذيعة تلفزيونية بريطانية مشهورة، واغتصابها وقتلها.

غافن بلامب، البالغ من العمر 37 عاماً، كشف عنه شرطي أمريكي من ولاية مينيسوتا كان قد تسلل إلى مجموعة إلكترونية تُسمى "العشاق المختطفون". بعد تبادل رسائل مثيرة للريبة مع المتهم، أبلغ الشرطي مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI).

في تلك الرسائل، تحدث بلامب عن خططه لاختطاف واغتصاب وقتل المذيعة هولي ويلوبي، البالغة من العمر 43 عاماً، والتي قدمت برنامج "ذيس مورنينغ" على قناة "آي تي في" لمدة 14 عاماً، إلى جانب البرنامج الترفيهي الشهير "دانسينغ أون آيس".

الشرطة البريطانية اعتقلت بلامب في 4 أكتوبر الماضي بعد تلقيها البلاغ من الـFBI.  وعثرت الشرطة في شقته في هارلو بشرق إنجلترا على زجاجات تحتوي على الكلوروفورم، بالإضافة إلى "عدة للخطف".

في أوائل يوليو، أدانت هيئة المحلفين بلامب بتهمة التآمر لارتكاب جرائم اختطاف واغتصاب وقتل. ونفى المتهم هذه التهم، مدعياً أن ما حدث لم يتجاوز كونه مجرد محادثات وتخيلات عبر الإنترنت.

القاضي في محكمة تشيلمسفورد كراون في إسيكس (شرق لندن) حكم على بلامب بالسجن مدى الحياة، مع عدم إمكانية تخفيض العقوبة لمدة 15 عاماً. واصفاً خطته بأنها "سادية وعنيفة ومهينة بشكل خاص"، وناتجة عن "هوس جنسي غير صحي" استمر لسنوات.

عند توقيفه، اعترف بلامب للمحققين قائلاً "لن أكذب عليكم، لدي هوامات تجاهها". الشرطة وصفت مشروعه بأنه "مخطط بعناية"، مشيرة إلى أنه اشترى حبالاً وأجرى عمليات بحث مكثفة حول المذيعة وعاداتها وأقاربها، وحاول تجنيد أشخاص لمساعدته.

قررت هولي ويلوبي التنازل عن حقها في عدم الكشف عن هويتها، وهو ما يسمح به القضاء البريطاني في هذا النوع من القضايا، لكنها لم تحضر المحاكمة. وقد توقفت عن تقديم برنامج "ذيس مورنينغ" فور علمها بتوقيف بلامب.

السابق ستارمر يتعهد بالحفاظ على رسوم ترخيص البي بي سي
التالي وزيرة العدل: المحافظون تركوا البلاد مهددة بالانهيار