عرب لندن

قال القائد السابق لقوة الحدود، كيفن سوندرز، إن قرار رئيس الحكومة السير كير ستارمر بإلغاء خطة رواندا سيؤدي إلى "موسم مفتوح" لعبور القوارب الصغيرة.

وذكر سوندرز في حديثه مع راديو تايمز: "المشكلة هي أن السير كير ستارمر كان سلبيًا للغاية بشأن رواندا وهذا متوقع، وليس من الواضح الآن لدينا الآلية التي سيتم بها إيقاف القوارب لذا قد يكون لدينا مومساً مفتوحاً للقوارب الصغيرة".

وادعى  أن المهاجرين في المخيمات في شمال فرنسا كانوا يشعرون بالقلق من مخطط رواندا ويعتقدون أن حكومة حزب العمال ستكون أفضل لفرصهم في الهجرة.

وأضاف: "الآن، بالطبع، نحن نرى أن الأكراد في شمال فرنسا قد وضعوا اسمًا لكير، وأعتقد أنه يعني "الصديق" لأنهم جميعًا يعتقدون أنه سيكون جيدًا للهجرة غير الشرعية".

وبحسب صحيفة التلغراف “The Telegraph” قدر سوندرز أن ما بين 50 ألف إلى 60 ألف شخص قد يعبرون عبور القناة هذا العام.

فيما بلغ أعلى عدد سنوي لعبور القوارب الصغيرة حتى الآن كان 45774 في عام 2022، وفقاً للأرقام الصادرة عن وزارة الداخلية البريطانية.

بدوره قال رئيس الوزراء يوم السبت، في أول مؤتمر صحفي له إن خطة رواندا "ماتت ودُفنت".

وقال حزب العمال إنه سيعطي الأولوية لأمن الحدود القوي، ووعد بمعالجة المشكلة من جذورها من خلال "سحق" عصابات الاتجار المنظمة.

كما تعهد الحزب بإطلاق قيادة جديدة لأمن الحدود تتمتع بسلطات مكافحة الإرهاب ومئات من المحققين المتخصصين. ووعد بإنشاء وحدة قوية للإرجاع والإنفاذ قوامها 1000 فرد لضمان ترحيل طالبي اللجوء الذين رُفضت طلباتهم.

 

السابق حزب العمال يعين نائب عام جديد يدعم فكرة مقاطعة إسرائيل!
التالي فيديو/ بريطانيا في دقيقة: من شباك مكتبه استمع ستارمر لهتافات أنصار فلسطين!