عرب لندن

حذر جافين لابيدوس من eShores Travel من أن حتى الخدوش الصغيرة أو البقع على جواز سفرك يمكن أن تعطل خطط عطلتك. فقط لأن جواز سفرك المتهالك قد مر سابقًا، لا يعني أنك ستمر دائمًا بسلام عند تسجيل الوصول.

قبل أن تغلق حقيبتك، تأكد من تاريخ انتهاء صلاحية جواز سفرك. فأنت لا تريد أن تُفاجأ بأن هناك أقل من ستة أشهر متبقية على صلاحيته، وإن كانت بعض الوجهات قد تسمح لك باستخدام جواز سفر قريب من انتهاء صلاحيته، إلا أنه لا يستحق المجازفة به.

وفي السياق، تذكرك "مواطنة المشورة" بضرورة تجديد جواز سفرك إذا كان متبقيًا أقل من ثلاثة أشهر على انتهاء صلاحيته خلال سفرك، أو إذا كان يقترب من العشر سنوات في يوم سفرك إلى دولة في الاتحاد الأوروبي. 

وللحصول على أحدث المعلومات ومتطلبات الدخول، يمكنك زيارة موقع وزارة الخارجية، وفقًا لما أفادت به  Wales Online 

وقال لابيدوس: "جواز السفر هو بوابتك إلى العالم، وحتى الأضرار الصغيرة يمكن أن تسبب تعقيدات عند مكاتب تسجيل الوصول في المطار. معظم جوازات السفر تستمر لعشر سنوات، وخلال هذه الفترة يمكن توقع بعض التآكل والتمزق"، موضحا :"عند السفر، يتم فحص جواز سفرك للتأكد من خلوه من الأضرار والتلاعب وصلاحيته، وإذا كان هناك تلف، يمكن رفضه مما يؤدي إلى إنهاء عطلتك".

وغالبًا ما تكون جوازات السفر التي تعرضت لأضرار مائية كبيرة غير صالحة للسفر، خاصة إذا كانت التفاصيل غير واضحة أو بدأت الطبقة البلاستيكية في التقشر، مما يثير الشكوك حول احتمال التلاعب بالصورة. لذا، تذكر ألا تترك جواز سفرك في جيب بنطالك عندما تقرر السباحة بسرعة أو تسقطه بجانب المسبح بالخطأ.

وتحذر HM Passport Office من أن أي بقع أخرى على الصفحات، مثل انسكاب الحبر، يمكن أن تعتبر جواز سفرك تالفًا، مما يمنعك من السفر. ولتجنب هذه المشكلات، فكر في الاستثمار في كيس بلاستيكي محكم للحفاظ على جواز سفرك آمنًا من الرشات غير المتوقعة.

التمزقات، القطوع والثقوب

من الشائع بين المسافرين أن جواز السفر يكون صالحًا للاستخدام طالما أن جميع المعلومات واضحة ومقروءة. لكن لا تنخدع. فحتى إذا كانت صورتك وتفاصيلك الشخصية واضحة، فإن التقشير في الطبقة البلاستيكية على صفحة البيانات يمكن أن يتسبب في رفضك عند المطار، كما هو الحال بالنسبة لأي تمزقات أو تشويه في الصفحات.

وتُستخدم الثقوب والقطوع عادة لإبطال جوازات السفر القديمة، مما يجعلها غير صالحة للاستخدام الحالي. فمن الضروري الحفاظ على جميع المستندات آمنة وسليمة، وتجنب أي مواقف قد تسبب التلف أو سوء المعاملة.

كن على علم بأنه إذا كانت الشريحة في جواز السفر مرئية من الغلاف الخلفي، فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى الرفض.

وفي السياق، حذر خبراء السفر من أنه في حين أن العديد من المسافرين قد يفترضون أن جواز السفر التالف، الذي تم قبوله سابقًا سيظل صالحًا للسفر في المستقبل، فإن بعض الدول والمطارات قد تفرض لوائح أكثر صرامة بشأن حالة جواز السفر.

وجهات مثل بالي، فيتنام، قطر، أستراليا والولايات المتحدة معروفة بقواعدها الصارمة بشأن جوازات السفر التالفة. ومع ذلك، يمكن رفض أي جواز سفر تالف في أي وقت ومكان، لذا من الضروري التأكد من أن جواز سفرك في حالة ممتازة بغض النظر عن وجهتك.

غلاف فضفاض يمكن أن يؤدي إلى الرفض

يمكن أن تتآكل جوازات السفر بشكل طبيعي مع مرور الوقت، لكن الأغلفة أو التجليدات الفضفاضة أو المفكوكة هي أسباب شائعة للرفض. ولا يهم إذا كانت الصفحات داخل جواز سفرك في حالة ممتازة.

عندما يتعلق الأمر بجواز سفرك الجديد، من البديهي الحفاظ عليه في حالة ممتازة. استخدم غلاف جواز سفر قوي لحمايته من التلف الناتج عن التمزقات أو البلى أو تلك البقع المزعجة.

السابق السجن مدى الحياة مجددا لممرضة مدانة بقتل مواليد جدد
التالي كوربين: الحكومة التي تبيع الأسلحة لإسرائيل متواطئة في جرائم ضد الإنسانية