عرب لندن 

بعد هزيمة ساحقة في الانتخابات التشريعية البريطانية، أعلن ريشي سوناك استقالته من زعامة حزب المحافظين، مقدماً اعتذاره للرأي العام. تزامناً مع إعلان نتائج الانتخابات، حقق حزب العمال بقيادة كير ستارمر انتصاراً ساحقاً، مما أدى إلى عودتهم إلى الحكم بأغلبية في مجلس العموم المؤلف من 650 مقعداً.

وقال سوناك في بيان للصحافة من مقر رئاسة الحكومة: "أنا آسف. لقد وصلني غضبهم وخيبة أملكم، وأنا أتحمل المسؤولية". بعد ذلك، اتجه للقاء الملك تشارلز الثالث لتقديم استقالته الرسمية.

وأضاف البيان أن سوناك سيظل عضواً في البرلمان، مع التزامه بدعم خطة الانتعاش الاقتصادي التي تولى إعدادها خلال فترة ولايته. من جانبه، أشار ستارمر إلى التحديات التي تنتظر الحكومة الجديدة قائلاً: "بريطانيا أولا والحزب (العمال) ثانيا.. سنتحرك على الفور، لكن لا أعدكم بأن الأمور ستكون سهلة".

تقدمت الوكالة الفرنسية للأنباء بتقرير يكشف عن خلفية ستارمر السياسية، حيث تدرج في مجال حقوق الإنسان قبل أن يدخل السياسة، ما يشير إلى طموحه الكبير وقدراته على تحمل مسؤولية رئاسة الحكومة في بريطانيا.

بهذا، يختتم سوناك فترة زعامته بحزب المحافظين بعد مواجهة انتخابية شديدة، في حين يتطلع ستارمر إلى تحقيق تغييرات جذرية في السياسات البريطانية خلال فترة حكمه المقبلة.

 

 

 

 

 

 

السابق جمعية السيارات تحث السائقين على ملء خزانات الوقود "فورا"
التالي موجز أخبار بريطانيا من منصة عرب لندن: الجمعة 5 يوليو / تموز 2024