عرب لندن

قام مقدم برامج في بي بي سي بحذف منشور دعا فيه الرئيس جو بايدن إلى "قتل" دونالد ترامب، بعد أن أثارت تعليقاته غضباً واسعاً.

واتُهم مقدم برامج الراديو في بي بي سي، ديفيد آرونوفيتش، بانتهاك قواعد الحيادية للمؤسسة، لكنه دافع عن تعليقاته باعتبارها "سخرية".

آرونوفيتش، الذي يقدم برنامج "غرفة الإحاطة" على راديو 4، كتب على منصة إكس، المعروفة سابقاً باسم تويتر، قائلاً: "إذا كنت مكان بايدن، فسأسرع في قتل ترامب لأنه يشكل تهديداً لأمن أمريكا." وأضاف أيضاً وسم "SCOTUS". ، وقد أُزيلت تعليقاته بعد وقت قصير من إثارتها غضباً من النقاد الذين قالوا إنه انتهك قواعد بي بي سي للموظفين.

 وفي غضون ساعتين، كتب آرونوفيتش منشوراً آخر جاء فيه: "هناك الآن هجوم من اليمين المتطرف يدعي أن تغريدتي حول حكم المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية هي تحريض على العنف، بينما هي بوضوح سخرية". لذا سأقوم بحذفها. إذا لم يكن هناك شيء آخر، فقد أعطتني خريطة لبعض أغبى الناس على هذا الموقع."  كما أعاد آرونوفيتش نشر منشور آخر على وسائل التواصل الاجتماعي يحمل عنوان: "الرئيس يمكنه الآن قتلك رسمياً".

وكان مقدم برامج بي بي سي يرد على قرار المحكمة العليا يوم الاثنين، الذي قضى بأن الرؤساء السابقين لديهم حصانة مطلقة من الملاحقة القضائية لأفعالهم الرسمية، ولكن ليس لديهم حصانة لأفعالهم غير الرسمية.

ونظرت المحكمة في أربع فئات من السلوك ضمن لائحة الاتهام ضد ترامب، محادثاته مع المسؤولين في وزارة العدل بعد انتخابات 2020، ضغطه المزعوم على نائب الرئيس حينها مايك بنس لعرقلة التصديق على الانتخابات، دوره المزعوم في تجميع ناخبين مزيفين مؤيدين لترامب، وسلوكه المتعلق بأحداث 6 يناير.

 وقضت المحكمة بأن الرئيس السابق كان يتمتع بحصانة مطلقة لمحادثاته مع مسؤولي وزارة العدل، ولكن القرار التاريخي للمحكمة العليا يوم الاثنين سينقل الآن المسؤولية إلى المحاكم الدنيا لتحديد ما إذا كان ترامب يتمتع بالحصانة عن الفئات الثلاث الأخرى، كما تعيد القضية إلى المحاكم الدنيا لتحديد ما يشكل فعلاً رسمياً كرئيس، مما قد يسمح لقضية ترامب في واشنطن العاصمة بالذهاب إلى المحاكمة.

السابق المسافرون البريطانيون قد يواجهون مشاكل بسبب قواعد البصمة في الاتحاد الأوروبي
التالي المرشح العربي د. كامل حواش يوجه رسالة للناخبين في "سيلي أوك"