عرب لندن

تسعى شركة قانونية للحصول على مبلغ 382 مليون جنيه إسترليني نيابة عن المستهلكين البريطانيين من بعض أكبر منتجي سمك السلمون في العالم، المتهمين بالتلاعب في الأسعار.

قالت الدعوى القانونية المرفوعة هذا الأسبوع في محكمة الاستئناف إن المستهلكين في المملكة المتحدة دفعوا مبالغ أعلى من المعتاد لمدة أربع سنوات على الأقل بسبب الانتهاكات المزعومة لقانون المنافسة من قبل شركات الأسماك Mowi وفروعها Mowi Holdings، وSalMar، وLerøy، وScottish Sea Farms، وGrig.

في كانون الثاني (يناير) من هذا العام، أصدرت المفوضية الأوروبية حكمًا أوليًا مفاده أن شركتي الإنتاج النرويجيتين Lerøy وSalMar، اللتين تمتلكان بشكل مشترك مزارع البحر الاسكتلندية، بالإضافة إلى Grieg وMowi واثنين من المنتجين الآخرين، Cermaq وBremnes، قد انتهكت قواعد المنافسة من خلال التواطؤ، بشأن بيع سمك السلمون الأطلسي في أوروبا بين عامي 2011 و2019.

ويُزعم أن كبار المسؤولين التنفيذيين في تلك الشركات خططوا للتلاعب في الأسعار عبر مراسلات البريد الإلكتروني، وفي اجتماعات مختلفة، وفق ما نشرته الجارديان "The Guardian".

وتزعم الدعوى، التي رفعتها شركة المحاماة سيمونز آند سيمونز، أن التلاعب المزعوم أدى إلى ارتفاع أسعار سمك السلمون الأطلسي المستزرع بنسبة تصل إلى 20٪ فوق المستويات التي كان من الممكن أن تكون عليها لولا ذلك.

ويعد ملايين المستهلكين الذين اشتروا سمك السلمون للاستهلاك الشخصي بين أكتوبر 2015 ومايو 2019 مؤهلين للانضمام إلى هذه الدعوة والمطالبة بالتعويض.

وقالت آن هيل، المديرة السابقة للشؤون التنظيمية في شركة BT، رئيسة لمجموعة Waterside، وهي مجموعة تم إنشاؤها لقيادة المطالبة: "يهدف هذا الإجراء إلى الحصول على تعويض عادل لملايين المستهلكين البريطانيين الذين أمضوا سنوات في دفع مبالغ زائدة مقابل أحد الأطعمة المفضلة والمغذية للغاية في المملكة المتحدة."

جدير بالذكر أن تمويل الإجراء يتم من قبل شركة Erso Capital، وهي ممول التقاضي، ويتم التأمين على الإجراء، لن يتعرض أعضاء الفصل لخطر دفع أي رسوم أو تكاليف المدعى عليهم إذا لم تنجح الإجراءات.

السابق نصائح "الصوت المسلم" للناخبين العرب والمسلمين.. من أنتخب؟
التالي تلميذ يسقط من ارتفاع 60 قدمًا أثناء التقاط صورة له في رحلة مدرسية!