عرب لندن

يقوم حزب العمال بوضع خيارات لكيفية جمع الأموال من خلال ضرائب الثروة الإضافية، للمساعدة في إعادة بناء الخدمات العامة في بريطانيا، إذا فاز في الانتخابات العامة، وفقًا لمصادر تحدثت إلى صحيفة الغارديان.

وتشمل المقترحات قيد النظر زيادات في ضريبة أرباح رأس المال  (CGT)، التي كشفت عنها صحيفة الغارديان لأول مرة قبل أسبوعين، والتي يمكن أن تجمع 8 مليارات جنيه إسترليني.

وهناك خيار آخر قيد المناقشة يمكن أن يؤدي إلى تغييرات كبيرة في ضريبة الميراث. ومن شأن هذا الإجراء أن يزيد من صعوبة "إهداء" الأموال والأصول، مثل الأراضي الزراعية، المعفاة من الضرائب. جنبا إلى جنب مع زيادات أخرى، يمكن أن تجمع ما يصل إلى 10 مليارات جنيه استرليني من الإيرادات، وفقا لوثيقة اطلعت عليها صحيفة الغارديان.

وقال مصدر كبير في حزب العمال: “لقد بدأنا من نقطة الصفر بخدماتنا العامة والبنية التحتية. علينا أن نظهر أننا جادون بشأن الاقتراض وزيادة الإيرادات من الضرائب إذا كان المستثمرون سيسيرون معنا. هذه التدابير هي جزء من تحرير الثروة وتشغيلها".

وقال مصدر كبير آخر في الحزب: “علينا أن نظهر أننا ذوو مصداقية عندما يتعلق الأمر بتغيير البلاد. والمصداقية المالية تعني إصلاح النظام الضريبي، فضلا عن الاقتراض الحكيم".

وقبل اتخاذ أي قرارات، يعتزم حزب العمال تقديم مجموعة من الخيارات إلى مكتب مسؤولية الميزانية (OBR)  لتحليلها، بعد جمع تكاليف التدابير الفردية من إدارة الإيرادات والجمارك البريطانية (HMRC).

ويتعرض حزب العمال لضغوط لشرح كيفية تمويل خططه للحكومة، وتعترف المصادر بوجود إحباط بين بعض كبار أعضاء الحزب بشأن النهج الحذر الذي اتبعه خلال الحملة الانتخابية.

وحتى الآن، قال حزب العمال إنه لن يرفع ضريبة الدخل أو التأمين الوطني أو ضريبة القيمة المضافة . ونفى التوصل إلى أي قرارات نهائية بشأن أي إجراءات أخرى.

وقال متحدث باسم حزب العمال: “لقد أوضح كير وراشيل أن أولويتنا هي تنمية الاقتصاد، وليس زيادة الضرائب. لقد وضعنا خططًا ممولة بالكامل ومكلفة بالكامل، مع وجود ثغرات ضريبية محددة للغاية سنقوم بإغلاقها. لا شيء في خططنا يتطلب زيادة أي ضريبة إضافية".

وفي مقابلة مع صحيفة الغارديان هذا الأسبوع، نفى وزير المالية في حكومة الظل وجود أي خطط لزيادة الإيرادات الجديدة في الميزانية المقررة هذا الخريف. وقالت راشيل ريفز إنها تركز على الجهود المبذولة لدفع النمو بدلا من "التلاعب بالضرائب".

ومع ذلك، أوضحت المصادر أن العمل جار بالفعل لتحديد طرق جديدة لجمع الأموال إذا أصبح كير ستارمر رئيسًا للوزراء.

السابق خبراء اقتصاد: ستارمر لن يحسن الوضع الاقتصادي دون "العودة" للاتحاد الأوروبي
التالي بريطانيا: عدم اليقين بشأن الانتخابات يدفع بنمو الأعمال إلى أدنى مستوى له منذ 7 أشهر!