عرب لندن

يتوقع أن يستحوذ صندوق الثروة السيادي السعودي ومجموعة فرنسية للاستثمارات الخاصة على حصة 38% في المطار، حسبما تم الإعلان عنه اليوم الجمعة.

وتجدر الإشارة إلى أن مطار هيثرو هو أحد أكثر المطارات ازدحاما في العالم، وهو مملوك من كونسورسيوم "إف جي بي توبكو"، وتحوز شركة البنية التحتية الإسبانية العملاقة "فيروفيال" أكبر حصة (25%).

وقالت "فيروفيال" إن "أرديان وصندوق الاستثمارات العامة قدما عرضا معدلا للاستحواذ على أسهم تمثل 37,62% من رأس مال شركة إف جي بي توبكو" مقابل 3,3 مليارات جنيه استرليني (4,1 مليارات دولار)، مشيرة إلى أنها قبلت العرض، وأضافت أن "أرديان" ستستحوذ على نحو 22,6% من الأسهم بينما سيحصل صندوق الاستثمارات العامة على 15%.

وتدير شركة "فيروفيال"، المتخصصة في إدارة البنية التحتية للنقل، مجموعة واسعة من الأصول العالمية، من بينها مطارات في تركيا ونيويورك. وهي الشركة التي يرأسها رافائيل ديل بينو، ثالث أغنى رجل في إسبانيا، بثروة تقدر بـ6,1 مليارات دولار حسب مجلة فوربس الأميركية.

وكانت "فيروفيال"، التي تمتلك أيضا حصة 50% في ثلاثة مطارات أخرى في المملكة المتحدة، أبردين وغلاسكو وساوثامبتون، ترغب في البداية في بيع حصتها بالكامل في "إف جي بي توبكو"، لكن بعد تدخل صغار المساهمين اضطرت إلى تغيير استراتيجيتها وستحتفظ بنسبة 5,25% من حصتها.

 

السابق بريطانيا: تضاعف أسعار الوجبات والمشروبات في المطارات ومحطات القطار بنسبة 50%
التالي الاقتصاد البريطاني يعاكس طموحات سوناك بكساد واضح قبيل الانتخابات