عرب لندن 

يعتزم زعيم حزب العمال كير ستارمر، تضمين التزام قوي بإقامة دولة فلسطينية في بيان الحزب الانتخابي، في خطوة تهدف إلى تعزيز دعم الأوساط اليسارية وبين الناخبين المسلمين في الحزب، ووفقًا لمصادر مطلعة، سيشمل البيان وعدًا بالاعتراف بفلسطين قبل نهاية أي عملية سلام، مع ضمان أن لا يتم نقض هذه الخطوة من قبل أي دولة مجاورة. 

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان "The Guardian" سيتم الاتفاق على النسخة النهائية من البيان في اجتماع مع النقابات اليوم الجمعة، ومن المتوقع إطلاقها رسميًا يوم الخميس المقبل.

ومن المتوقع أن تكون حزمة الإجراءات في البيان حذرة، دون الكثير من الإعلانات السياسية الكبيرة، خلافًا للبيانات التي نُشرت تحت قيادة جيريمي كوربين في عامي 2017 و2019.

وقال مصدر مطلع أن البيان سيتناول عدة قضايا سيعمل عليها الحزب، وإنما سيركز إلى حد بعيد على الأمن، بما في ذلك صورة لستارمر بالزي العسكري.

ويعتبر الالتزام بالاعتراف بدولة فلسطينية "كجزء من عملية السلام" يتماشى مع تصريحات أدلى بها وزير الخارجية السابق ديفيد كاميرون، في يناير الماضي. وكان كاميرون قد أعرب عن ضرورة أن يُظهر الشعب الفلسطيني "تقدمًا لا رجعة فيه" نحو حل الدولتين.

ومن المحتمل أن تثير سياسة حزب العمال استياء إسرائيل، حيث رد رئيس وزرائها، بنيامين نتنياهو، بغضب عندما اعترفت إيرلندا وإسبانيا والنرويج رسميًا بفلسطين في مايو الماضي، واصفًا هذه الخطوة بأنها "مكافأة للإرهاب".

وفي الأيام الأولى من النزاع في غزة، كان ستارمر حريصًا على عدم الابتعاد كثيرًا عن دعم إسرائيل الذي أبدته الحكومة البريطانية والولايات المتحدة، مما أثار غضب الأوساط اليسارية في حزب العمال. 

ورغم ذلك في الأسابيع الأخيرة، أبدى حزب العمال استعدادًا أكبر للابتعاد عن موقف الحكومة، بما في ذلك دعم ضمني لقرار المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية بطلب مذكرة توقيف ضد نتنياهو.

 

 

 

 

السابق بريطانيا: إنقاذ ثمانين مهاجراَ قبالة ساحل كينت أثناء محاولتهم عبورهم المانش!
التالي تسريبات تكشف خطط كير ستارمر بشأن الدولة الفلسطينية