عرب لندن 

أظهرت دراسة حديثة أن أسدا أصبحت الآن أغلى سوبرماركت لبيع الوقود في المملكة المتحدة، بعد أن تخلى أصحاب متاجر التجزئة من القطاع الخاص عن التزامهم السابق بتقديم أرخص الأسعار في السوق.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان "The Guardian" أفادت الدراسة، التي أجرتها منظمة "RAC" بأن أسدا، التي اشتراها الأخوان المليارديران محسن وزبير عيسى وشريكهما في الأسهم الخاصة TDR Capital في عام 2021، تفرض سعراً أعلى بمقدار 2.1 بنس للتر الواحد من البنزين الخالي من الرصاص مقارنة بمنافسيها تيسكو وسينسبريز وموريسونز. وبلغ الفرق في متوسط أسعار الديزل 2.5 بنس للتر.

ويأتي ذلك في ظل مراقبة دقيقة من قبل هيئة المنافسة والأسواق "CMA" لأسعار الوقود، بهدف ضمان عدم استغلال السائقين. وأظهرت البيانات التي جمعتها الهيئة أن هامش ربح الوقود لدى أسدا في عام 2023 كان أعلى بثلاث مرات مما كان عليه في عام 2019.

ومن جهته، قال رود دينيس، كبير مسؤولي السياسات لدى RAC: "أسدا لم تعد تحتفظ بلقب بائع الوقود الأرخص، على الرغم من التعهد الذي أُدلي به عندما كانت موضوعة لعملية اندماج قبل عام."

وأضاف: "الآن، تقدم السوبرماركت الثلاثة الكبرى الأخرى، بالإضافة إلى بعض المستقلين المبدعين، أسعارًا أقل."

وأفادت أسدا بأنها لا تزال أرخص متجر لبيع الوقود في متاجرها الكبرى، لكنها اعترفت بأنها تتقاضى أسعاراً أعلى في متاجرها الصغيرة. وقالت الشركة "إنه إذا تم استبعاد تلك المتاجر الصغيرة، فإنها تقدم وقود البنزين بسعر متوسط يبلغ 145.12 بنس، مقارنة بسعر 145.17 بنس لدى موريسونز و145.52 بنس لدى تيسكو.

وقال متحدث باسم أسدا: "نظل ملتزمين بتقديم أفضل قيمة لعملائنا عند المضخات، ونحن نتوسع في قطاع المتاجر الصغيرة. في مايو، خفضنا سعر البنزين والديزل بمتوسط مجمع قدره 2.31 بنس للتر".

وأظهر تحليل "RAC" أن سعر البنزين انخفض بمتوسط 2.4 بنس للتر الشهر الماضي ليصل إلى 147.9 بنس، بينما انخفضت أسعار الديزل بمقدار 4.5 بنس للتر لتصل إلى 153.6 بنس. 

 

 

 

السابق غوغل تواجه مطالبة إعلانية بقيمة 13.6 مليار جنيه إسترليني
التالي تقرير يكشف عن تراجع ملحوظ في مستوى المعيشة في بريطانيا تحت حكم حزب المحافظين!